الصراط المستقيم

كيف تبني لك بيتا في الجنه؟

إعداد/قسم الصراط المستقيم.

تهوى النفس البشرية بناء البيوت للسكن او الايجار والانتفاع بثمنها لكن العاقل هو الذي ينظر إلى معالي الأمور فيبني له بيتا في الجنة فهي دار القرار السعداء.

هذه جملة من الأحاديث الصحيحة التي تبرز كثيرا من الأعمال التي يكون من نتيجتها بناء بيت في الجنة.

عن عائِشةُ رضِيَ اللهُ عنها أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم قال “من ثابر على ثنتي عشرة ركعة من السنة بنى الله له بيتا في الجنة أربع ركعات قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر”.

‏عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ” مَنْ بَنَى لِلَّهِ مَسْجِدًا بَنَى اللَّهُ لَهُ مِثْلَهُ فِي الْجَنَّةِ “.

‏عن أبو موسى عن رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم قال “إذا مات ولَد العبد قال اللَّهُ لملائِكته قبضتم ولد عبدي فيقولون نعم فيقول قبضتُم ثمرةَ فؤادِهِ فيقولونَ نعم فيقولُ ماذا قال عبدي فيقولونَ حمِدَكَ واسترجعَ فيقولُ اللَّهُ ابنوا لعبدي بيتًا في الجنَّةِ وسمُّوهُ بيتَ الحمْدِ”

‏عن عمر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” من دخل السوق فقال:لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت،بيده الخير، وهو على كل شيء قدير، كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة، ورفع له ألف ألف درجة وبنى له بيتا في الجنة”

‏عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها عن رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم قال ” مَنْ سَدَّ فُرْجَةً بَنَى اللهُ لهُ بَيْتًا في الجنةِ ، و رفعَهُ بِها درجةً “.

‏عن فضالة عن رسول الله ﷺ قال” أنا زعيم لمن آمن بي وأسلم وهاجر ببيت في ربض الجنة وببيت في وسط الجنة وأنا زعيم لمن آمن بي وأسلم وجاهد في سبيل الله ببيت في ربض الجنة وببيت في وسط الجنة وببيت في أعلى غرف الجنة من فعل ذلك فلم يدع للخير مطلبا ولا من الشر مهربا يموت حيث شاء أن يموت”.

‏عن أبو أمامة رضي الله عنه عن النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم قال :” أنا زعيمٌ ببيتِ في رَبَضِ الجنةِ لمَن تَرَكَ المِراءَ وإن كان مُحِقًّا ، وببيتِ في وسطِ الجنةِ لمَن تركَ الكذبَ وإن كان مازحًا ، وببيتٍ في أعلى الجنةِ لمَن حَسُنَ خُلُقُه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.