صحة و جمال

كيف تتخلص من الإكتئاب بدون أدوية

اعلان

كتبت /زينب الدراجيني

لا شك أن القلب هو أكثر الأعضاء التي تربطنا بالحياة، هو الذي نشعر به أن الحياة جميلة ويجب أن نعيشها دون ألم أو حزن، لكن في حقيقة الأمر أحيانا يشعر القلب بالإكتئاب والإحباط والحزن كل ذلك ينتج مواقف فشل أو عدم الوصول لاهدافنا .
يقول استشاري الطب النفسي دكتور/أحمد فوزي أن الاكتئاب الذي يعاني منه بعض الناس هو نتيجة الظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لذلك يصبح القلب حزين مما يؤدي إلى اكتئاب، لذلك ينصح دكتور أحمد بعدة نصائح للتخلص من الاكتئاب بدون أدوية:

الحد من الأفكار السلبية وهي نصف الطريق للتخلص من الاكتئاب

يجب أن تقوم بمعركة ضد عقلك أنت،غير طريقة تفكيرك، لا تلجأ للتفسيرات السيئة بل يجب أن تستعمل المنطق، إن شعرت إنك غير محبوب يجب أن تبحث عن الدليل الذي أدى لذلك! وهذا الأمر يحتاج تدريبا إلا أنه يضعك في موقع السيطرة.

• تحمل المسؤولية

حين تصاب بالاكتئاب تشعر برغبة في التخلص من المسؤوليات الملقاه عليك، لذلك لا يجب أن تستسلم لهذا الشعور! يجب الإستمرار مع الآخرين في التعامل ومارس كل مهامك اليومية قد يعمل هذا وحده على شفائك من الاكتئاب.

• تناول الطعام الصحي

يقول دكتور أحمد لا يوجد وصفة غذائية سحرية للتخلص من الاكتئاب إلا أن يجب الإنتباه لما تأكل لأنه أمر هام، قد يدفعك الاكتئاب في بعض الحالات إلى الإفراط في تناول الطعام،لا تستسلم لهذا الشعور لأنه قد يزيد من سوء مزاجك، يقول دكتور أحمد أن هناك بعض الدراسات التي ترجح أن تناول الأغذية المحتوية على أحماض الاوميجا3 الدهنية كالسلمون والتونةو المحتوية على الفوليك كالسبانج الأفوكادو يمكن أن تحسن الحالة المزاجية.

• الحصول على القدر الكافي من النوم

يجعلك الاكتئاب أكثر توتر وغير قادر على النوم بصورة كافية! فماذا تفعل؟ يجب أن تعمل على تغير نظام حياتك… أذهب إلى النوم واستيقظ في نفس الموعد كل يوم، حاول ألا تغفو في منتصف اليوم ،البعد عن التلفاز والكمبيوتر عن مكان غرفة نومك.

• ضع روتينا لحياتك كي يذيب الإكتئاب

إن كنت مكتئبا ينصح الخبراء أن تصنع ليومك روتينا ثابتا ويجب الالتزام به، كي لاتفقد الشعور بتتابع الأيام حدد جدول لاعمالك والتزم بإنهائه.

• حدد اهدافك

عندما تصاب بالاكتئاب قد تشعر بأنه لا يمكنك إنجاز أي شيء مما يزيد اكتئابك سوء، يجب كسر هذه الدوائر المفرغة وضع أهدافا يومية لنفسك،أبدأ بأهداف بسيطة وسهلة ثم إنتقل إلى الأصعب.

• ممارسة التمارين الرياضية

تؤدي ممارسة التمارين الرياضية  إلى إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الإندورفين والذي يعمل على تحسين المزاجية ويجب استشارة طبيبك قبل تناول أي أدوية.

• إفعل شي جديد

يجب القيام بعمل تطوعي، مثل تعلم لغة جديدة جرب شيئا لم تجربه من قبل، لكي يدفع جسمك لإفراز الدوبامين المرتبط بتحسين المزاج والشعور بالسعادة.
وفي النهاية يأكد دكتور أحمد على أن الإكتئاب  واليأس والإحباط لا يستطيعون حل أي مشكلة… بل يأخذون بصاحبهم إلى أعماق الوحده والإنعزال ،،، لذلك يجب أن تقاوم قدر المستطاع وإستعن بالله العلي العظيم.

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق