أخبار العالممصر

لقاء إعلامي مفتوح مع رائد الفضاء الروسي

رائد الفضاء الروسي يأكل الفطير المشلتت

 

كتب. إبراهيم عوف

فاجئ “شريف جاد” رئيس جمعية خريجي الجامعات الروسية والسوفيتية ومسؤول النشاط الثقافي بالبيت الروسي رائد الفضاء “سيرجي كود-سفيرتشكوف” والوفد الروسي بوجبة من الفطير المشلتت والجبنة والعسل قبل بداية اللقاء المفتوح مع الاعلاميين المصريين , حيث استمتع الوفد الروسي بهذه الوجبة المصرية الشهيرة والتي جاءت بمبادرة من الفنان التشكيلي “احمد جمال” , وأكد الصحفي الكبير “اندري شيتوف” الصحفي بوكالة انباء تاس ان الفطير المشلتت مدهش ولذيذ.

واشار رائد الفضاء الروسي الشهير سيرجي كود انه سعيد بإتاحة الفرصة له للتعرف علي الاكلات الشرقية جاء ذلك علي هامش الندوة المفتوحة التي تحدث فيها شيتوف عن وضع الصحافة الروسية من حيث انها تتشابه مع الوضع في مصر ; فهناك صحف قومية تتبع الدولة وهناك صحف مستقلة , وردا علي” هل توجد رقابة علي الصحف” .
اكد شيتوف ان الصحفي هو الرقيب الاول علي اعماله ويحكمه مبادئه وافكاره والسياسة العامة للجريدة وهناك حرية في التعبير عن الاراء المختلفة في المجتمع الروسي .
في حين اشارت الصحفية ” ايرينا موندريكينا” ان الصحافة الورقية في روسيا تواجه نفس المشكلات التي تواجهها الصحافة الورقية في العالم , وهناك اهتمام كبير بالصحافة الالكترونية ; وفي سؤال لرائد الفضاء اكد سيرجي كود انه مر بفترة تدريب 10 سنوات حتي جاءت اللحظة التي تم فيها اختياره للقيام بأول رحلة فضائية له والتي استمرت 186 يوما في تجربة غيرت مجري حياته .
واكد سيرجي كود ان روسيا تتطلع للتعاون مع افريقيا في مجال الفضاء واشار الي ان مصر بحجمها ومكانتها الدولية قادرة علي ان تلعب دورا قويا في دعم وتطوير التعاون الروسي المصري الافريقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.