الرياضة

لنتعرف من قريب على منتخب مصر العملاق لكرة القدم

كتبت / أ.د.نادية حجازي نعمان.

 

منتخب مصر لكرة القدم المعروف باسم الفراعنة، منتخب الساجدين و تماسيح النيل هو المنتخب الوطني الذي يمثل جمهورية مصر العربية في رياضة كرة القدم، وذلك منذ أن لعب مباراته الأولى في 28 أغسطس 1920 بمعنى من أكثر من قرن من الزمان و كان ذلك ضد إيطاليا وهذا المنتخب عضو في الاتحاد الدولي لكرة القدم دولياً والاتحاد الأفريقي لكرة القدم قارياً يشرف عليه الاتحاد المصري لكرة القدم الذي تأسس في 3 ديسمبر 1921 بعد استقلال مصر عن المملكة المتحدة في 28 فبراير 1922. في الفترة ما بين 1958 و 1971 لعب المنتخب المصري تحت لواء الجمهورية العربية المتحدة وهو الاتحاد السابق بين دولتي مصر و سوريا

 

 

استاد القاهرة الدولي هو الملعب التاريخي للمنتخب المصري رغم أن المباريات تقام أحيانًا على ملعب برج العرب الذي يقع في الإسكندرية.

 

المنتخب المصري هو أنجح فريق في كأس الأمم الأفريقية، حيث فاز بالبطولة سبع مرات بما في ذلك النسخة الافتتاحية في عام 1957. وتعتبر مصر أيضًا واحدة من أقوى الفرق في أفريقيا، كونها واحدة من ثلاثة فرق في القارة وصلت إلى أعلى 10 مراتب في تصنيف فيفا العالمي.

 

على الصعيد الدولي، شارك المنتخب المصري حتى الآن في ثلاث نسخ فقط من كأس العالم 1934، 1990، 2018. أي صعد المنتخب المصري لنهائيات بطولة كأس العالم ثلاث مرات، الأولى سنة 1934 بإيطاليا وكانت الدورة الثانية للكأس الذي بدأ 1930 وكانت المرة الثانية في مونديال إيطاليا 1990 ثم المرة الثالثة في مونديال روسيا 2018 ….كان المنتخب المصري أول منتخب خارج الأمريكتين وأوروبا يشارك في كأس العالم. أشرف حسام البدري على العارضة التقنية للمنتخب المصري منذ 2019، صحبة مساعديه طارق مصطفى وأحمد أيوب.

 

يلعب الآن منتخب مصر في النسخة الـ33 من كأس الأمم الأفريقية بين يومي 9 يناير و6 فبراير.

 

ويأمل الفراعنة في تعزيز الرقم القياسي كأكثر المنتخبات تتويجا باللقب على مدار التاريخ، برصيد 7 مرات من قبل.

 

هذا بعض ما أنجزه منتخب مصر العملاق .

 

2022/1/17

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.