البحث العلمى

ماذا تعرف عن شجرة السنط

بقلم أ.د.نادية حجازي نعمان

يبلغ طول شجرة السنط ( Acacia) من 5-20 متراً، وغالباً ماتكون جذوعها وفروعها ذات لون غامق يميل إلى الأسود، وتفرز الشجرة صمغ أحمر .

هناك عدة أنواع من شجرة السنط منها المغطاة بأشواك حادة (الأنواع غير الإسترالية) لأن الشوك يحمي النباتات من الحيوانات الجائعة المفترسة.

من أنواع شجرة السنط (الشائكة المتورمة) وهى من الأنواع الإفريقية و تنمو  هذه الشجرة بشكل خاص فى المناطق الإستوائية من قارة أستراليا، وآسيا، أفريقيا.

تسمي بعدة مسميات منها الأكاسيا، والطلح، والأقاقيا وغيرها من المسميات الآخري.

شجرة السنط تنمو بكثرة فى  قري الوادي الجديد بمصر فى المناطق المتطرفة شديدة الحرارة  كما أنها منتشرة في درب الأربعين بباريس.

هذه الأشجار لها فوائد عديدة  فهي تعتبر غذاء للإبل كما ينتفع بأخشابها و لها فوائد عديدة فمنها يستخرج الصمغ الذي يسمى الصمغ العربي وله فوائد لا يمكن حصرها.

هذه الشجرة لها فوائد كبيرة بالنسبة للأشجار التى تنمو بجوارها فهى تساعد على تحسين وتماسك التربة كما أنها تساعد فى تعديل المناخ وترطيبة فى المناطق الصحراوية فمعروف عنها منذ قديم الأزل انها تساهم فى تلطيف الجو خصوصًا عندما كان رعاة الإبل والغنم والماشية يرعون حيوناتهم بجوار تلك الاشجار ويستظلون بها.

أما لحاء شجرة  السنط  فهو يستخدم مغلي أو منقوع  لعلاج الإسهال، والسيلان ، كما  ان عصارة لحاء السنط الطازجة قابضة تفيد في إيقاف نزيف الدم والكحة وفي علاج ألم الحنجرة.

٢٠٢١/١٠/٢

بقلم أ.د.نادية حجازي نعمان
أستاذة علم النبات

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.