اقتصاد

مبحثات بين وزير المالية ونظيرته النيجيرية بشرم الشيخ

كتب/ سعيد ناصف

 

عقد الدكتور محمد معيط وزير المالية لقاءً ثنائيًا مع زينب أحمد وزيرة المالية بدولة نيجيريا على هامش مشاركتهما فى الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامى للتنمية المنعقدة بشرم الشيخ تحت شعار «بدء التعافي من الجائحة الصمود والاستدامة».

ناقش الجانبان ضرورة وضع آليات مواجهة الموجة التضخمية العالمية التى نتجت عن الحرب في أوروبا وأثرت سلبًا على سلاسل الإمداد والتوريد وتكاليف النقل والشحن وأسعار السلع بما ضاعف التحديات على أغلب الدول النامية والاقتصادات الناشئة.

دعا الدكتور محمد معيط إلى ضرورة توفير فرص تمويلية مناسبة لمكافحة التغيرات المناخية بما يدعم سياسات وبرامج التحول للاقتصاد الأخضر من أجل تحقيق النمو المستدام وتحفيز القطاع الخاص للمشاركة الفعَّالة فى المشروعات الصديقة للبيئة على النحو الذى يساعد فى تقليل معاناة البيئة بإيجاد البدائل الملائمة.

دعا الوزير إلى ضرورة صياغة رؤية أفريقية موحدة فى قضايا التمويل وتغير المناخ من خلال عقد مؤتمر لوزراء المالية والبيئة الأفارقة بمصر فى سبتمبر المقبل فى إطار الاستعداد لاستضافة مصر لقمة المناخ«cop 27» على نحو يسهم فى تحقيق أهداف الدول الأفريقية خاصة فى ظل ما تعانيه من تبعات بيئية واقتصادية بسبب ظاهرة التغيرات المناخية.

 

استعرض الجانبان مخاطر ارتفاع معدل الزيادة السكانية التى تلتهم ثمار التنمية ومعدلات النمو الاقتصادى وتم التأكيد على على أهمية تنمية الوعى بمخاطر هذه القضية خاصة عبر نشر التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.