أراء وقراءات

مجانية التعليم والعقل النقدي

بقلم /دكتور محمود خليل

ليس هناك خلاف على أن توفير التعليم المجانى يمثل خطوة على طريق بناء العقل النقدى، لكن بشرط جودة الخدمة المقدمة، لأن المجانية بلا جودة تعنى ببساطة تشوشاً وتجهيلاً يضر أشد الضرر بالعقل العام.

قامت ثورة يوليو 1952 والتعليم ما قبل الجامعى مجانى بشكل كامل، أما التعليم الجامعى فقد ظل بمصروفات حتى أوائل الستينات حين قرر الرئيس عبدالناصر جعله بالمجان. اتسعت قاعدة المتعلمين مدفوعة بالمجانية من ناحية، وبانتعاش آمال الفقراء وأفراد الطبقة الوسطى فى الخروج من أسر وراثة وظيفة الأب (العامل والفلاح)، فازدحمت المدارس والجامعات بالتلاميذ والتلميذات والطلاب والطالبات. الزحام -كما تعلم- يؤدى إلى تراجع مستوى جودة الخدمة.

فجميل أن تتبنى السلطة فكرة المجانية وتحارب أى نوع من التمييز الطبقى الذى كان سائداً قبل ثورة يوليو فيما يتعلق بالحصول على فرصة للتعليم الجامعى، بشرط أن تبنى عدداً وافراً من الجامعات، ومن قبلها المدارس، وتوفر لها جميع الإمكانيات المادية والبشرية المطلوبة لتقديم خدمة تعليمية حقيقية قادرة على إذكاء شعلة العقل النقدى القادر على الإبداع والابتكار وطرح حلول للمشكلات وتطوير سبل الحياة ومعطياتها.

الإنصاف يقتضى أن نقول إن التعليم المجانى منذ الستينات أفرز طوابير من الخريجين المتميزين فى مجالات عدة، لكنه قدم للمجتمع فى مقابلهم جحافل من أنصاف المتعلمين والمشوشين الذين تحلقوا حول فكرة أن التعليم شهادة، وسلموا بضرورة طاعة الواقع الذى منحهم فرصة الحصول على الشهادة، ليعينوا بعدها فى وظائف، أى نعم لا تسمن ولا تغنى من جوع، لكنها أحدثت نقلات فى حياتهم لا يستطيعون إنكارها. تدرى أن فترة الستينات كانت تعتمد على رؤية أحادية فى الإعلام والسياسة وغيرهما، ولم تكن فكرة النقد أو إعمال العقل فيما يحصل مأمونة، فجنح الكثيرون وقتها إلى «التسليم» وآثروا السلامة، لكن ذلك لم يمنع من وجود أصوات امتلكت شجاعة ..

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.