احدث الاخبار

مجلس النواب يقر خصم 1%من رواتب الموظفين 0.5% من المعاشات لمدة عام

وزير المالية : بسبب فيروس كورونا فقدنا 130 مليار من إيرادات الدولة خلال 3 أشهر 

كتب / حسام فاروق

اقر مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم الأحد 5 يوليو 2020 برئاسة الدكتور على عبد العال، مشروع قانون المساهمة التكافلية لمواجهة بعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار الأوبئة أو حدوث الكوارث الطبيعية،

وذكرت مصادر برلمانية ان الموافقة مبدئية وسيتم الموافقة النهائية علي مشروع القانن في جلسة مقبلة.

وتضمن مشروع القانون استقطاع نسبة 1% شهرياً من صافي دخل العاملين المستحق من جهة عملهم أو بسبب العمل تحت أي مسمى، ونسبة 0.5% من صافي المستحق من المعاش، المقرر وفقاً لقوانين التأمينات والمعاشات، لأصحاب المعاشات والمستحقين، وذلك لمدة اثني عشر شهراً اعتباراً من اول يوليو 2020.

وذكر موقع مصراوي أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، كشف أسباب تقدم الحكومة بمشروع قانون المساهمة التكافلية، بأن الهدف منه مواجهة التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار الاوبئة او حدوث الكوارث الطبيعية، في ظل ما تعانيه مصر من مشكلات بسبب أزمة فيروس كورونا.

وأشار إلى أنه في آخر 3 أشهر وبسبب فيروس كورونا فقدنا 130 مليار من إيرادات الدولة، مشيرا إلى أنه كان مخططا زيادة المرتبات والمعاشات، وتخفيض ضريبة كسب العمل.

وقال الوزير: “مفيش جنيه من هذا المبلغ سيذهب لخزانة العامة للدولة، وإنما سيكون لصالح صندوق بهدف الصرف في حالات الأمراض والأوبئة مثلما حدث في جائحة فيروس كورونا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.