شئون عربية

مرسوم سلطاني بتعيين ولي عهد للمرة الأولى في سلطنة عمان

ذكرت وكالة الأنباء العمانية أن السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان، أصدر اليوم الاثنين 11 يناير 2021 مرسومين ساميين، قضى الأول بإصدار النظام الأساسي للدولة؛ والذي جاء ضمن نصّه تعيين ولي عهد للمرة الأولى في تاريخ السلطنة، أما المرسوم الثاني فيقضي بإصدار قانون مجلس عُمان.

وحسب وكالة الأنباء العمانية، فإن المرسوم السلطاني السامي رقم 6 لعام 2021، يضع آلية محددة ومستقرة لانتقال ولاية الحكم في السلطنة، ووضع آلية تعيين ولي العهد وبيان مهامه واختصاصاته وتأكيد مبدأ سيادة القانون واستقلال القضاء كأساس للحكم في الدولة”.

كما يتضمن المرسوم “تأكيد دور الدولة في كفالة المزيد من الحقوق والحريات للمواطنين أهمها الآتي: المساواة بين المرأة والرجل ورعاية الطفل والمعاقين والنشء والشباب وإلزامية التعليم حتى نهاية مرحلة التعليم الأساسي، وتشجيع إنشاء الجامعات”.

بالإضافة إلى “النهوض بالبحث العلمي، ورعاية المبدعين والمبتكرين والحق في الحياة والكرامة الإنسانية والحياة الآمنة وحرمة الحياة الخاصة وعلى أن السجون دور للإصلاح والتأهيل وخضوعها لإشراف قضائي وحماية التراث الوطني واعتبار الاعتداء عليه، والاتجار فيه جريمة يعاقب عليها القانون

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.