احدث الاخبار

مصر والسعودية ضمن الدول الأكثر قراءة عالميا

اعلان

كتب المحرر الثقافي

أظهرت أحدث بيانات  حول المؤشر العالمي للإنجاز الثقافي، والصادر مطلع العام الجاري عن شركة Statista الألمانية المتخصصة في بيانات السوق والمستهلكين، بالاشتراك مع صحيفة “إندبندنت” البريطانية، أن مصر والسعودية دخلت ضمن الدول الأكثر قراءة عالميا.

وبحسب المؤشر احتلت مصر المرتبة 5 بين دول العالم الأكثر قراءة، بمعدل 7:30 ساعات أسبوعيا، فيما جاءت السعودية في المرتبة 11 عالميا، بمعدل 6:46 ساعات أسبوعيا. واحتلت الهند المركز الأول عالميا، وجاءت تايلاند في المركز الثاني، والصين في المركز الثالث. وكانت المفارقة في احتلال الولايات المتحدة المرتبة 23، بمعدل 5:42 أسبوعيا.

وذكر موقع ” سكاي نيوز العربية ” أن التصنيف الذي سلطت عليه الضوء مدونة “Mal Warwick on Books”، يعتمد على متوسط عدد ساعات القراءة التي يمضيها سكان الدول بصفة أسبوعية.

ويقول رئيس اتحاد الناشرين المصريين وعضو اتحاد الناشرين العرب، سعيد عبده، في تصريحات لموقع “سكاي نيوز عربية”، إن “العرب والمصريين بشكل خاص، من أكثر الشعوب شغفا بالقراءة وبحثا عنها”.

ومن بين الأدلة التي يسردها عبده على أهمية القراء لدى المواطن العربي: “مشروع تحدي القراءة العربي الذي أطلقته دولة الإمارات، واستهدف في سنته الأولى مشاركة نصف مليون قارئ على مستوى الوطن العربي، ووصل عدد المشاركين فيه نحو مليون شخص، 80 بالمئة منهم من المصريين”.

وأضاف: “عندما وصل عدد المشاركين في التحدي إلى 10 ملايين قارئ، كانت نسبة المصريين 70 بالمئة”.

دليل آخر يقدمه عضو اتحاد الناشرين العرب، هو “حجم الإقبال المتزايد على مهرجانات القراءة ومعارض الكتاب على مستوى جميع الدول العربية، وعلى رأسهم مصر والسعودية والإمارات”.

وتابع: “تشكل مصر 50 بالمئة على الأقل من إصدارات السوق العربية والإفريقية من الكتب، ولا يزال الكتاب المصري ركيزة أساسية في المجتمع المصري وأحد أذرع القوة الناعمة في البلاد”.

اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى