العالم من حولنا

مظاهرات عارمة تحرق فرنسا نتيجة رفع أسعار الوقود

كتب الدكتور/ محمد النجار

خرجت مظاهرات صاخبة في قلب العاصمة الفرنسية باريس عددها من المائة الف متظاهر فرنسي اقتحموا حواجز الشرطة في شارع الشانزليزيه، مع احتدام التظاهرات ضد ارتفاع أسعار الوقود.
وحسب بيانات وزارة الداخلية الفرنسية : فقد شارك في المظاهرات اكثر من 81 ألف متظاهر ، ولم يتم اعتقال سوى 35 شخص ، واصيب 8 أشخاص بينهم 2 ضباط الشرطة ، ولم يٌقتل أي مواطن فرنسي إشارة الى حق الانسان في التظاهر دون أن يقتل.
وهذا المشهد يعيد إلى الذاكرة المظاهرات التي شهدتها ثورات الربيع العربي في مصر وتونس واليمن وليبيا وسوريا احتجاجا على الوضع المزري للمواطن العربي في تلك . .
وقالت وزارة الداخلية الفرنسية: إن 81 ألف شخص شاركوا في الاحتجاجات في مختلف أنحاء البلاد.
وقال متحدث باسم الوزارة: إنه تم اعتقال 35 شخصًا حتى الآن، وأضاف أن 8 أشخاص أصيبوا، بينهم 2 من ضباط الشرطة.
وفي وقت سابق اليوم اقتحم المتظاهرون في باريس حواجز الشرطة في شارع الشانزليزيه، مع احتدام التظاهرات ضد ارتفاع أسعار الوقود.
وقال مصدر بالشرطة في باريس: إنه تم حشد نحو 3 آلاف من رجال الأمن، وهم في حالة تأهب؛ للسيطرة على الاحتجاجات في العاصمة والبلدات المجاورة التي تشهد تظاهرات ضد ارتفاع أسعار الوقود وخطة الحكومة الفرنسية.
وكانت حركة السترات الصفراء قد دعت أمس السبت 24-11-2018م الى تعبئة جديدة وجذب العديد من المعارضين للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وحكومته، حيث تظاهر على مدار الأيام الماضية أكثر من 300 ألف شخص، في أقوى موجة احتجاجات شعبية يواجهها ماكرون ، ما أثار قلق السلطات في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى