آراء وقراءت

من هو الإنتهازي وكيف نتعامل معه؟

اعلان

بقلم. ا. د /نادية حجازي نعمان 

الطبيعي أن تكون المعاملات الإنسانية فيها تبادل منفعة ولكن هل تعرف الشخص الإنتهازي أو الوصولي أو كما يسمونه بالعامية المصلحجي أو من يصفونه بأنه نفسه والطوفان من بعده ؟؟ هل تدرك كيفية التعامل معه فالتعامل معه ليس بالشيئ السهل بل يحتاج حرصًا شديدًا فهو يستطيع أن يستغلك أقصى استغلال وبدون أن تشعر ولديه القدرة أن يقنعك أن مايريده هو لمصلحتك أنت وهذا الشخص لا يعطيك إلا بالقدر الذى يمكنه من الحصول منك على كل مايريد ولا يمكن أن يعطيك أكثر من ذلك إطلاقًا .
الشخص المصلحجي يخطط بشكل جيد لأهدافه وينتهز الفرص لتحقيق مخططاته وهو يعتبر سلوكه نوع من الذكاء وهو شخصية ذو سيكولوجية مضطربة و قلق دائمًا على نفسه ويشعر بالدونية .
تحمل هذا الشخص ليس قرار صائب لأن القريبون منه ويحيطونه بالإهتمام لن يمنعاه من استغلالهم لمصلحته الشخصية بشتى الوسائل مما يسبب لهم الإرهاق الجسدي والنفسي فهو لا يهتم إلا بمصلحته ولكن مصلحة الآخرين ليست من مجالات اهتمامه . يجب الإبتعاد عن هذا الشخص فورًا لأنه يدمر من حوله بتمركزه حول ذاته والذي بدوره يسحق ويدمر قوى من يحتك به ويسلب طاقته والإبتعاد عن هذا الشخص شيئ لا يجب الحزن عليه لأن الإنسان إذا أحتاجه فلن يجده وإذا وجده فلن يعطيه شيئا.

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق