الفن والثقافة

 من هي مليحة أفنان ؟ وما هو سبب إحتفال شعار جوجل بها؟

 

كتبت / أ.د. نادية حجازي نعمان

 

يحتفل جوجل بالفنانة الفلسطينية المولد مليحة أفنان ، والتي يُنظر إليها على نطاق واسع بين أهم فناني الشرق الأوسط في القرن العشرين في الفن التشكيلي، اشتهرت بما أسمته “اللوحات المكتوبة” والتي تستكشف وسائطها المختلطة ذات الطراز الفني موضوعات مثل التهجير، فمن هي مليحة أفنان التي تحتفل بها جوجل؟.

مليحة أفنان

حصلت على بكالوريوس الآداب من الجامعة الأمريكية في بيروت وعلى ماجستير الآداب في الفنون الجميلة من كلية كوركوران للفنون والتصميم في واشنطن و عاشت أفنان في الكويت منذ 1963 حتى 1966، ثم انتقلت إلى بيروت من 1966 حتى 1974 وفي باريس من عام 1974 حتى 1997، حيث انتقلت إلى لندن.

إن سبب احتفال جوجل بها اليوم هو ان معرضها الفردي الأول قد اقيم في معرض بازل العام 1971، من تنظيم الفنان الأمريكي مارك توبي، وتتواجد بعض أعمال مليحة أفنان في متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك، والمتحف البريطاني في لندن، ومجموعة في ألمانيا، ومجموعة في باريس.. تصف أفنان أعمالها بأنّها «متجذّرة في الذاكرة الشخصية والجمعية»، فهي دائماً ما ترجع إلى أماكن ومخطوطات ووجوه حقيقية ومتخيّلة، وإن كان بطريقة لا واعية. توفيت الفنانة الفلسطينية مليحة عن عمر يناهز 80 عاما، وبقيت الذكريات حتى هذه اللحظة راسخة في الأجيال التي تدرس التاريخ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.