البحث العلمى

نجاح الطحلب الجاف في تنقية الماء من مادة الكروم

كتبت / د. نادية حجازي نعمان

أجرى فريق بحثي من جامعة الاسكندرية دراسة علمية تهدف الي ازاحة عنصر الكروم سداسي التكافؤ من الماء باستخدام الكتلة الجافة من طحلب سارجسام هورنشوشاي تحت ظروف معملية.

تمت دراسة تجريبية لمعرفة مدي تأثيربعض العوامل في عملية الادمصاص مثل وقت الاتصال، جرعة الكتلة الحيوية من الطحلب قيد الدراسة ودرجة الحموضة  وذلك باستخدام  تركيز25مجم/لتر من محلول الكروم. كان ادمصاص الكروم سريعا في المرحلة الأولى من الدراسة وتدريجيا مع مرور الوقت أصبح الادمصاص بطئ.

في دراسة ذات مرجعية إحصائية بلغت نسبة إلازالة القصوى من الكروم  99.36٪ في 36 ساعة ودرجة حموضة 3 و ذلك باستخدام 8 جرام/لتر كوزنة جافة من الطحلب. تم تشغيل خمس دورات من  الادمصاص / الاستعادة متتالية باستخدام 0.1مولر من هيدروكسيد الصوديوم و0.1مولر من حمض الهيدروكلوريك. وقد تبين أن ازالة الكروم انخفضت عقب كل دورة.

أشارت النتائج الي تفوق حمض الهيدروكلوريك لاستعادة الكروم من الكتلة الحيوية الجافة للطحلب. و قد تبين من الدراسة الحالية أن  طحلب  سارجسام هورنشوشاي المستوطن في شواطئنا بالبحر المتوسط له قدرة كبيرة على إزاحة الكروم من المحلول المائي.وكانت دراسات سابقة أظهرت أن الكروم سداسي التكافؤ يتسبب في إصابة الانسان بالسرطان.

تكون فريق البحث من كليتي العلوم والزراعة بالجامعة  وضم كل من: ايمان محمد فخري، سوزان احمد اسماعيل، نادية حجازي نعمان، ماجدة علي شفيق، وفاء محمود منيسي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق