احدث الاخبار

نجاح المساعي السعودية في توحيد صفوف اليمنيين ضد الحوثيين

اعلان

ذكرت وكالة رويترز أن الانفصاليين في جنوب اليمن الإدارة الذاتية اليوم الأربعاء 29 يوليو 2020 وصدر قرار بتعيين محافظ جديد لمدينة عدن المتنازع عليها وذلك في إطار مسعى سعودي لإعادة توحيد صفوف القوات الحكومية وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي في مواجهة قوات الحوثيين.

وتأضافت الوكالة الرياض تسعى منذ أواخر العام الماضي لإنهاء صراع بين القوى الانفصالية في جنوب اليمن والحكومة التي تدعمها السعودية وتتخذ من عدن مقرا لها منذ خمس سنوات بعد أن أخرجها الحوثيون المتحالفون مع إيران من العاصمة صنعاء.

وتعد الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي الذي تدعمه الإمارات القوى اليمنية الرئيسية في التحالف المناهض للحوثيين الذي تقوده السعودية. غير أن صداما وقع بين هذين الحليفين اليمنيين منذ أغسطس آب الماضي عندما سيطر المجلس على عدن.

وجاءت التطورات الجديدة اليوم ضمن إطار عمل جديد كشفت عنه السعودية لتسوية الخلاف وتنفيذ اتفاق الرياض.

وقال نزار هيثم المتحدث باسم المجلس الانتقالي الجنوبي إن المجلس ألغى إعلانه الإدارة الذاتية وإنه سيعمل في ظل الآلية الجديدة.

وتقضى الآلية الجديدة بتعيين محافظ جديد لعدن وقالت وكالة سبأ نت للأنباء التابعة للحكومة اليمنية إنه تم تعيين أحمد الأملس يوم الأربعاء محافظا للمدينة الساحلية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن رئيس الوزراء اليمني سيشكل حكومة جديدة في غضون 30 يوما تمثل الجنوب والشمال بالتساوي وتضم ممثلين للمجلس الانتقالي الجنوبي.

وتقضي الخطة السعودية ”بخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في (أبين) وإعادتها إلى مواقعها السابقة“ وكذلك ”استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي“.

* الإمارات ترحب بالمبادرة

قال نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان على تويتر ”مشاركة القيادات السياسية اليمنية مع المملكة لتقريب وجهات النظر والوصول إلى التوافق على الآلية المقترحة لتنفيذ اتفاق الرياض نموذج يحتذى به لإمكانية حل الخلافات اليمنية بالحوار دون الحاجة لاستخدام القوة العسكرية“.

كما رحبت الإمارات التي قلصت وجودها العسكري في اليمن العام الماضي بالمبادرة السعودية وحثت جميع القوى اليمنية على التعاون في التصدي للحوثيين وذلك وفقا لما ورد في بيان لوزارة الخارجية نشرته وكالة أنباء الإمارات.

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق