أراء وقراءات

هل يختار الأفراد الأصدقاء الذين يشبهونهم؟

 

كتبت أ.د.نادية حجازي نعمان

 

من المتعارف عليه جيدًا أننا نختار الأصدقاء الذين يشبهوننا في المرجعية، ويتخذون نفس مواقفنا؛ هذه إحدى الظواهر الفسيولوجية التي تعرف بإسم “هيموفيلي”، كما أوضحت الأبحاث الأخيرة  أن وجوه أعضاء المجموعة الواحدة أكثر تشابهًا من الأعضاء الذين لاينتمون إلى نفس المجموعة

كما يُذكر أنه في  إحدى الدراسات، قدم المشاركون صور لوجوه أصدقائهم؛ وبعد قياس مفصل للوجوه وُجد أن الأصدقاء لديهم هياكل الوجه أكثر تماثلًا مقارنة مع غير الأصدقاء.

ومع ذلك قد يفوق الأمر مجرد اختيار الأفراد الذين نبدو معًا وكأننا أصدقاء، فنحن أيضًا ننمو سويًا لنصبح أكثر تشابهًا، بالإضافة إلى أن الأصدقاء يختارون ارتداء الملابس ذاتها، استخدام ذات العلامة التجارية .

كما قد يدخل في ذلك عوامل غير لفظية خفية؛ فربما يحاكي الأفراد مع مرور الوقت دون وعي منهم تعبيرات وجوه أصدقائهم ذاتها، أو لغة جسدهم مثل: الإيماءات، المواقف، وحتى طريقة سيرهم. غير أن هناك احتمال أن تصبح وجوه الأصدقاء أكثر تشابهًا، بسبب استخدامهم لنفس تعبيرات الوجه كالكثير من العبوس ، الضحك أو الاشمئزاز،  وهذا من الممكن أن يؤدي إلى تغيرات متماثلة في أنماط الوجه.

إذا كان لديك صديق مقرب فقد تكون درجة التشابه بينكما معادلة لتشابهك مع ابن عمك من الدرجة الرابعة حسبما أظهرته دراسة أمريكية؛ هذه هي النتيجة التي توصل إليها فريق من الباحثين الأمريكيين بعد تحليل جينات عدد كبير من الأصدقاء والغرباء. وتبين من خلال الدراسة أن هناك تشابها بين الموروثات الجينية للأشخاص الذين تربطهم صداقة وأن هذا صالتشابه أقوى منه بين الأشخاص الغرباء عن بعضهم.

وأشارت الدراسة إلى أن درجة هذا التشابه بين الأصدقاء تعادل درجة التشابه بين أولاد العم من الدرجة الرابعة وذلك حسبما ذكر الباحثون تحت إشراف يمس فولور” من جامعة كاليفورنيا بمدينة سان دييجو و”نيكولاس كريستاكيس” من جامعة ييل بمدينة نيو هافن في دراستهم التي نُشرت نتائجها في مجلة “بروسيدنجز” التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم.

إذ توصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد تحليل الحمض النووي لدى نحو ألفي متطوع في إطار دراسة بدأت منذ عقود أُطلق عليها اسم “فرامنغهام هيرتس”  والتي تم خلالها تحليل 1.5 مليون مكون وراثي. حرص الباحثون خلال هذا التحليل على تتبع وبالنظر لإجمالي المجموع الوراثي فإننا نتشابه جينيًا مع الأصدقاء” حسبما قال “فولور” في بيان عن الجامعة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى