الاسرة والطفلشئون عربية

بالصور- ورشة حول عمل الأطفال بالقاهرة بمشاركة أربع منظمات عربية

كتب- إبراهيم عوف

أنطلقت صباح اليوم ورشة العمل العربية بعنوان “تأثير الأوضاع الاقتصادية الراهنة على عمل الأطفال في البلدان العربية”،بالتعاون بين كل من جامعة الدول العربية ومنظمة العمل العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية “أجفند” والمجلس العربي للطفولة والتنمية،  اليوم وغدا، 9- 10 يوليو 2024 بالقاهرة – جمهورية مصر العربية.

أستهلت الجلسة بكلمة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن طلال رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية ” أجفند “

ورئيس المجلس الأعلى للطفولة والتنمية ، القاءها نيابة عن سيادته أ. د. حسن الببلاوي، الأمين العام للمجلس العربي للطفولة والتنمية.

وجاءت كلمة معالي السفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشئون الإجتماعية بجامعة الدول العربية ، القاءها نيابة عنها الوزير مفوض لبني عزام، المشرف على إدارة الأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية.

ثم كلمة معالي السيد فايز علي المطيري، المدير العام لمنظمة العمل العربية، ألقاها المستشار إسلام سناء، المشرف على إدارة الحماية الاجتماعية بمنظمة العمل العربية.

وتحت عنوان ” مقاربات مستدامة في مجال مكافحة عمل الأطفال” بمداخلة عبر الزوم للمتحدث الرئيسي د. ناصر القحطاني، المدير التنفيذي لبرنامج الخليج العربي للتنمية ” أجفند “.

وعقدت الجلسة الأولى بعنوان ” عمل الأطفال في الدول العربية أبعاد متعددة للفقر “,  تحدثت فيها د. إبتسام الجعفراوي، مستشار المركر القومي للبحوث الإجتماعية والجنائية ( مصر ), وتلقت مداخلات الحضور وردت ليها د. الجعفراوي.

والجلسة الثانية  في اليوم الأول بعنوان” عمل الأطفال وأهداف التنمية المستدامة”, تتحدث فيه د. جنان الإمام أستاذ القانون، ومستشار دولي في الحقوق الإقتصادية، والإجتماعية ، والبيئة للمرأة والطفل من ( تونس).

تهدف الورشة إلى التعرف على واقع تأثيرات الأزمة الاقتصادية العالمية على حجم ونمط عمل الأطفال في البلدان العربية وتداعياتها. وتناقش عددا من المحاور مثل العلاقة بين عمل الأطفال والفقر متعدد الأبعاد، وعمل الأطفال وأهداف التنمية المستدامة، وكذلك عمل الأطفال والحماية الحقوقية والقانونية في ظل الأزمة الاقتصادية، إضافة إلى التعرف على أفضل الممارسات العربية في مواجهة عمل الأطفال في البلدان العربية في ضوء الأزمة الاقتصادية الراهنة.

من المقرر أن يشارك في الورشة ممثلو الآليات الوطنية المعنية بالطفولة، ووزارات العمل وأصحاب الأعمال ومنظمات العمال في الدول العربية، فضلا عن ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية والوطنية ذات العلاقة، والخبراء.

تأتي الورشة إدراكا من الشركاء بخطورة قضية عمل الأطفال التي تمثل انتهاكا واضحا لحقوق الأطفال، وتواصلا ومتابعة للجهود التي يقومون بها منذ تعاونهم في إعداد دراسة عمل الأطفال في الدول العربية في العام 2019 واعتمادها كوثيقة استرشادية في القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية في دورتها (4) في بيروت، وتنفيذا لتوصيات لجنة الطفولة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.