احدث الاخبار

وزيرة التضامن تشرح قانون تنظيم العمل الأهلى في حلقة نقاشية دولية

كتب كريم صبحي

شاركت  نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعي في حلقة نقاشية عبر الفيديو كونفرانس ، نظمتها بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف ، حول الإطار القانوني لعمل المجتمع المدني في مصر ، كما شاركت بالجلسة الدكتورة ” رانيا المشاط ” وزيرة التعاون الدولي .

وقد نظم الجلسة وإدارها الدكتور ” أحمد إيهاب جمال الدين ” السفير الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة في جنيف ، بمشاركة رؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية ، لعدد من الدول العربية ، والإفريقية ، والأوروبية بجنيف . كما شارك في الجلسة عدد من المنظمات الدولية والمصرية الحقوقية ، منهم الدكتورة منى ذو الفقار ونجاد البرعي وعلاء شلبى  والدكتورة نهاد ابو القمصان  وغيرهم من خبراء المجتمع المدني .

واستعرضت الدكتورة ” نيفين القباج ” وزيرة التضامن الاجتماعي ، ملامح اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم ممارسة العمل الأهلى رقم 149 لسنة 2019 ، وتؤكد “القباج ” أن مصر تشهد في الوقت الحالي ، إنطلاقة جديده للعمل الاهلي ، من حيث مبادئ حقوق الإنسان ، والحوكمة ، والمشاركة في العمل العام ، من حيث تحقيق التنمية المستدامة ، والتحول الرقمي ، من أهم المبادئ التي تحكم اللائحة .

كما أكدت ” نيفين القباج ” على دعم القيادة السياسية لحريات المجتمع المدني ، وبناء على توجيهات السيد الرئيس بأهمية التعاون مع منظمات المجتمع المدني بصفته شريكاً تنمويا أصيلا ، ومتوقع من سيادته دورا كبيراً في دعم المشروعات القومية والتنموية .

وافادت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه من المهم حالياً ، جودة وفعالية القانون واللائحة التنفيذية ، وهنا يبرز دور مسؤولية وزارة التضامن الاجتماعي ، في تسهيل هذه المرحلة والدفاع عن المكتسبات الحقوقية للمنظمات الأهلية .

وصرح رؤساء البعثات الدبلوماسية بجنيف ، والمنظمات الحقوقية الدولية والمصرية ، إعجابهم بالقانون الجديد لتنظيم ممارسة العمل الأهلي في مصر واللائحة التنفيذية ، حيث اعتبروا القانون واللائحة التنفيذية ، مؤشرا واضحاً ، يعكس الشراكة بين المجتمع الأهلي والدولة المصرية .

وفي ختام الجلسة توجة الحضور بالشكر لوزيرة التضامن الاجتماعي  على شرحها الدقيق  لكافة بنود القانون رقم 149 لسنة 2019 .

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى