المجتمع

وزير المالية عن قرار رفع أسعار السجائر: “هيتم تطبيقه غدا أو بعد غد”

كتبت عزه السيد

،وافق مجلس النواب، أمس الثلاثاء،٢٢ نوفمبر على تعديلات قانون القيمة المضافة برفع الضريبة على أسعار السجائر والمعسل، إذ وافقت لجنة الخطة والموازنة بالمجلس، على طلب وزير المالية، الدكتور عمرو الجارحي، بتعديل ضريبة الجدول للسجائر بقانون الضريبة على القيمة المضافة.

ونص مشروع القانون على أن تكون الضريبة كالتالي: «350 قرشا للعبوة التي لا يزيد سعر بيع المستهلك النهائي عن 18 جنيها، و550 قرشا للعبوة التي لا يزيد سعر بيع المستهلك النهائي عن 18 جنيها وحتى 30 جنيها، و650 قرشا للعبوة التي يزيد سعر بيع المستهلك النهائي عن 30 جنيها». كما نص مشروع القانون على زيادة ضريبة الجدول على المعسل والنشوق والمدغة ودخان الشعر المخلوط وغير المخلوط المستورد لتصبح 175% بدلا من 150%.

وقال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، إن قرار تطبيق القيمة المضافة على السجائر والمحروقات جاء متأخرا، وكان يجب أخده في وقت سابق.

وأضاف “الجارحي”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي تامر أمين في برنامج “الحياة اليوم” المذاع عبر فضائية “الحياة” أن الزيادة هدفها تقليل معدلات التدخين والحصول على موارد لتوفير الحماية الاجتماعية.

وقال الجارحي إن قرار رفع أسعار السجائر والمعسل قد يتم تطبيقه غدًا أو بعد غد، حيث سيتم إقراره من قبل رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسيتم نشره في الجريدة الرسمية.

وقد علق أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، على الزيادة الجديدة على أسعار السجائر، موضحا أن توقيت الزيادة الآن غير مناسب، لأن البرلمان بصدد مناقشة قانون التأمين الصحي الجديد، حيث إن مصدر تمويله الأول من السجائر والتبغ.

وأضاف أبو العلا، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “آخر النهار”، على قناة “النهار”، أنه كان لا بد من إقرار هذه الزيادة مع إقرار قانون التأمين الصحي الشامل، لكن ما حدث يقيد يد لجنة الصحة في البرلمان بالمطالبة بزيادة أخرى، وسنكون في حاجة لزيادتها مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى