المجتمع

آداب عين شمس تنفى منعها ذوي الإعاقة من الإلتحاق بها

كتبت عزه السيد

نفت كلية الآداب جامعة عين شمس، ما أثارته الدكتورة هبة هجرس، ممثلة الأشخاص ذوى الإعاقة بمجلس النواب، حول منع ذوي الإعاقة من الالتحاق بقسم علم النفس بالكلية.

وأصدرت الكلية أمس الخميس ٢ اعسطس بيان لها توضح فيه أن الدكتورة هبه هجرس استندت على خبر تناقلته بعض الصحف والمواقع الإلكترونية، وطالبت بالتحقيق فيما تدعيه من مخالفة مجلس قسم علم النفس بالكلية للدستور والقانون بممارسة التمييز ضد الطلاب من ذوى الإعاقة برفض التحاقهم بالدراسات العليا .

وأكد البيان، أن مجلس الكلية المنعقد في بداية العام السابق اتخذ قرارًا تماشيًا مع إعلان رئيس الجمهورية عام 2018 عامًا لذوي الإعاقة، وذلك بإتاحة أقسام الكلية لذوى الإعاقة، علمًا بأن قسم علم النفس كغيره من أقسام الكلية يقوم بإجراء اختبارات للالتحاق بدبلومات الدراسات العليا لاختيار من يصلح نفسيًا وجسديًأ لأداء مهمة الإرشاد النفسي بصرف النظر عن كونه من ذوي الإعاقة أو من الأصحاء.

وتابع البيان،: «ويرجع ذلك للطبيعة النوعية للدراسة بالقسم والتي تتطلب استخدام أدوات واختبارات نفسية وعقلية وتكنولوجية حتى يتمكن الخريجون من أداء مهامهم الوظيفية ويستطيعون التنافس على فرص العمل المحدودة» .

وذكر البيان أن الدكتورة سوزان القليني، عميدة الكلية، قامت بتجهيز قاعة تحت الانشاء لذوي الإعاقة تتيح لهم تلقي المحاضرات والتدريب بسهولة ويسر فضلا عن إنشاء وحدة لرعاية ذوي الاعاقة منذ 2015 للعمل على تمكينهم ودمجهم تعليميًأ واجتماعيًا وفي كافة الأنشطة الجامعية .
وشددت على أن كلية الآداب أول كلية على مستوى الجامعات المصرية تنشئ مركز الإبصار الإلكتروني لرعاية ومساعدة الطلاب ذوي الإعاقة البصرية لدمجهم وتمكينهم اجتماعيًا وتعليميًا.

ودعت إدارة الكلية النائبة هبة هجرس، ممثلة ذوي الإعاقة بمجلس النواب، لحضور أول اجتماع لمجلس الكلية للعام القادم للوقوف على الخدمات التي تقدمها الكلية للطلاب من ذوى الإعاقة .
وأكدت عميدة الكلية بأنها ستهتم بشكل خاص بدعوة مجلس قسم علم النفس وباقي مجالس أقسام الكلية للاجتماع الطارئ لمتابعة تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها في اجتماعات مجلس الكلية المنعقدة سابقًا بشأن الطلاب ذوي الاعاقة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.