أراء وقراءات

ملاحظات مهمة على صفقة الطائرات التركية لإثيوبيا

بقلم / احمد يسري جوهر

ذكرت  وكالة رويترز أن إثيوبيا تعاقدت مع تركيا لتوريد  عدد غير معلن من الطائرات التركية المسيرة طراز ( بيرقدار – TB 2 ) التي تستخدم في العمليات العسكرية

الطائرة المتعاقد عليها  بين الطرفين هي BAYRAKTAR TB 2  تركية الصنع مسيرة للاغراض العسكرية ، اثبتت نجاحها في اختيارت الاداء التي قامت بها الشركة بنفسها ، و اثبتت كذلك نجاحها في مهام النزاعات المسلحة ، ارتفعت معدلات الطلب على هذا الطراز منذ بداية تصنيعها فاستخدمتها القوات المسلحة التركية  ذاتها .

ونوضح للقراء عدد من الملاحظات على هذه الصفقة هي :

اولا : ان الصفقة ليست بين الحكومتين و لكن بين احد الشركات  التركية المهتمة بتكنولوجيا الصناعات الدفاعية من جهة ، و الحكومة الأثيوبية من جهة أخرى .

ثانيا : انه الطائرة تتحرك بنظام تحكم عن بعد ،حيث يقودها  الطيار كما لو كان يمارس احد انواع ألعاب الفيديو الدقيقة ، و لا يشترط ان يكون المتحكم هو الدولة الحائزة لملكية الطائرة ، مما قد يسبب تمويه شديد في تقدير الدول المحيطة لقدرات استعمال الطائرة ، حيث تختلف مهارات كل جيش عن آخر في القدرات القتالية ، و رغم ذلك فهي ليست بطائرة احترافية للمناورة العسكرية .

ثالثا : يستطيع هذا الطراز ( TB2 ) نقل احداثيات و بيانات الاهداف لطائرات F-18  ، وبعض انواع الطائرات الهليكوبتر ، بحسب البيانات الصادرة من الشركة المصنعة .

رابعا : نشرت جريدة اليوم السابع بتاريخ ٢٦ / اكتوبر / ٢٠٢٠  تمكن روسيا من إسقاط ٩ طائرات تركية مسيرة من طراز (  Bayraktar TB2  ) تستعملهم اذربيجان في الهجوم على القوات الأرمينية في ارمينيا .

وتعليقا على تلك الملاحظات نقول : إنها صفقة قطاع خاص مع حكومة رسمية ويصعب إصدار جهة ما اوامر بقطعها ، و انها لن تدخل مواجهات او مناوشات مع طائرات قتالية فهي اداة مراقبة بشكل أساسي ، و رغم كونها اداة عسكرية مستحدثة وتشكل خطرا في توريد بيانات تجسسية قد تكون حساسة  ، إلا انها هدفا ليس بصعب التدمير من قبل قوات نظامية كما اسقطتها روسيا بنظام التشويش الإلكتروني ( كاراسوخا ) .

١٧ / أكتوبر / ٢٠٢١

احمد يسري جوهر
باحث افتصادي وسياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.