منوعات

أساسيات علم النفس الجنائي

كتبت زينب الدراجيني.
علماء النفس الجنائي المعروفون بأسم علماء النفس الشرعي هم المهنيين في مجال الصحة العقلية الذين يعملون داخل منظومة العدالة، تشمل وظائفهم العديد من المهام، مثل تشخيص المتهمين في الجرائم، وتقديم التقارير التي تبين سلامة الصحة العقلية من عدمها، والإشراف على اختيار هيئة المحلفين، والإدلاء بالشهادة في القضايا القانونية، وتقييم الأطفال المطلوب منهم الشهادة في المحاكم.
يتطلب العمل في هذا المجال الحصول على درجة البكالوريوس الجامعية في اي تخصص أولا، ولكن يفضل أن يكون له صلة بعلم النفس، أو العدالة الجنائية، ومن الأفضل أخذ مواد تشمل السلوك البشري، والتحليل النفسي، وكشف الجرائم، وعلم الإجرام، والعلم الشرعي، للتحضير للعمل في مجال علم النفس الجنائي.
يجب المشاركة في التدريب العلمي للإعداد للعمل فى المجال الجنائي لأنه يساعد الطلاب بشكل كبير على اكتساب الخبرة القيمة في علم النفس الجنائي، ويجب التطوع في مراكز الشرطة، أو السجون لاكتساب الخبرة العلمية، ثم القبول في أي من الوظائف المتاحة.
ولا تقف الدراسة عند هذا الحد لذلك يجب أخذ درجة الماجستير أو الدكتوراه.
أساسيات علم النفس:
قام عالم النفس البريطاني ليونيل عام 1981، بوضع أربع قواعد أساسية يجب أن يطبقها عالم النفس الجنائي عند فحص المجرم.
1- الفحص السري : ويتم لمعرفة الحالة النفسية أو العقلية للمتهم لمعرفة إذا كان قادرا على فهم الإجراءات التي سيمر بها خلال جلسة المحاكمة.
2- البحث : يجب على الطبيب النفسي دراسة القضية بشكل جيد، وإجراء البحوث اللازمة عن القضية لمعرفة كافة نواحي القضية، لتقديم المعلومات الصحية للمحكمة.
3- تقديم الاحتمالات: قد يطلب من العالم النفسي تقديم قائمة باحتمالات، مثل احتمال وقوع الحادث، وطريقة ردة فعل المجرم على الحكم.
4- الاستشاري: يقدم عالم النفس الجنائي عدة معلومات لأفراد الشرطة، مثل، الوسيلة الأفضل في التحقيق مع المتهم، أو أفضل طريقة استجواب، أو ما هي ردة فعل الجاني بعد ارتكاب الجريمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.