تقارير وتحقيقات

أسباب تجنب إستخدام العدسات اللاصقة.

كتبت زينب الدراجينى

قدم الدكتور والبروفيسور هاني سكلا، عدة توصيات بهدف الحفاظ على قرنية العين سليمة دون أي أضرار، سواء ما يتعلق بالوقاية أو العلاج لملاحظة حدوث أي تغيرات، قد تطرأ على القرنية التي تعد هي الواقي لباقي أجراء العين من الميكروبات أو من أي مواد قد تضر بها.
وتعد قرنية العين النافذة التي تتحكم في تركيز دخول الضوء للعين وتساهم بنحو 70% من القوة الابصارية الإجمالية للعين.
وأشار البروفيسور هاني سكلا وهو استشاري طب وجراحة العيون في مراكز إبصار بدبي، وعضو الأكاديمية الأمريكية للعيون والجمعية الأمريكية لتصحيح عيوب الإبصار والمياه البيضاء، إلى أن ثمة نقاط واجب متابعتها للحفاظ على قرنية العين.
ونصح سكلا، في بيان بضرورة التخلص من عادة التدخين، كونه يؤدي إلى تهيج الأغشية المخاطية للعين ويؤثر سلبيا عليها، فالنيكوتين والدخان والمواد المأكسدة تؤدي إلى تلف في الخلايا الموجودة في الشبكة والخلايا المبطنة في القرنية، وكل هذا يؤدي إلى تفاقم هذه الأمراض.
ومن النصائح المهمة أيضا، التي ذكرها البروفيسور،هي تجنب استعمال العدسات اللاصقة، كونها تضر القرنية بشكل خاص والعين بشكل عام، موضحا أنه من بين هذه الأضرار ظهور أوعية دموية داخل القرنية، إضافة إلى التسبب بحدوث جفاف في العين وحكة وتقرحات في القرنية، وقد تؤدي في بعض الحالات إلى ظهور القرنية المخروطية، ذلك يرجع إلى أن القرنية تضعف عندما يحك الشخص عينه بسبب الحساسية التي تسببها العدسات اللاصقة.
وأشار إلى أن العدسات اللاصقة تتسبب في ظهور قرح فطرية أو بكتيرية مدمرة للعين وقد تحتاج لعمليات زراعة القرنية وفي بعض الأحيان قد لا تصطلح العين مرة أخرى، موضحا إلى أن أكثر شيء يضر العين هو استخدام العدسات اللاصقة بكل أنواعها وأشكالها وطرق الحفاظ عليها وتنظيفها ، فمهما كان الشخص حريص على العدسات، قد تحدث له العديد من المشاكل نتيجة استعمالها بإستمرار.
ونصح البروفيسور بضرورة تقليل قدر المستطاع من الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر والأجهزة الذكية بشكل عام لكونها تتسبب في إجهاد العين واحمرارها كما تؤدي إلى ضعف الرؤية وتساقط الدموع بإستمرار إلى أنها تتسبب في حدوث قصر النظر مؤقت نتيجة انقباض العضلة داخل العين.
وأضاف أنه يجب تجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية الموجودة في الشمس على المدى الطويل، الذي قد تؤدي إلى ظهور مياه بيضاء في العين وتفقد العدسة شفافيتها بشكل مبكر جدا، ولهذا يجب لبس النظارات الشمسية بشكل مستمر.
وفي النهاية ختم البروفيسور بأن هذه الأضرار قد لاتحدث مع جميع الناس ولكنها تحدث مع نسبة كبيرة ممن يستعملون العدسات.
منبها بظهور هذه الحالات بشكل أسبوعي على الأقل، لذلك نصح بتجنب استعمال العدسات اللاصقة، واستبدلها إما باستعمال نظارة أو اللجوء لعمليات تصحيح الإبصار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.