تقارير وتحقيقات

أطعمه تساعد الجسم على مواجهة درجات الحرارة المرتفعه.

كتبت /عزه السيد

نواجه هذه الأيام موجة من الجو الشديدالحرارة وفي مثل هذا الطقس يحتاج الجسم الي أطعمه ومشروبات تساعد علي خفض درجة حرارة الجسم فلنتعرف سويا علي هذه الاطعمة

10 أطعمة هتساعدك فى الحر وتخفض درجة حرارة جسمك

أوضح الدكتور هشام العامرى استشارى التغذية العلاجية والرياضية أن هناك 10 وجبات تعد الأفض خلال الفترات الحارة أهمها:

1 – البطيخ:

يمثل الماء حوالي 90% من مكونات البطيخ، لذلك يساعد على إبقاء الجسم رطبا في درجات الحرارة المرتفعة، كما يحتوي على فيتامين (A,C) .

 

2 – الكنتالوب والشمام:

يحتوي الكنتالوب والشمام على نسبة كبيرة من الماء، الذي يخفض من حرارة الجسم، كما يحتوي أيضا على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يسهم في خفض ضغط الدم الذي تزيد مستوياته عند ارتفاع درجات الحرارة، الذي يتسبب الشعور بالصداع.

 

 

3 – الخيار:

يحتوي الخيار على نسبة كبيرة أيضا من الماء، ويحتوى على بعض المعادن والفيتامينات مثل الزنك والفسفور والكالسيوم وفيتامين “B”، ويساعد الجسم على التخلص من السموم، لأنه يعتبر من الأغذية المدرة للبول، ويساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم.

 

4- الفجل الأحمر والأبيض:

من أهم الأطعمة التي تقلل من درجة حرارة الجسم، إذ يحتوي على نسبة عالية من المياه وفيتامين (C)، ويعتبر أيضا مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، والبوتاسيوم .

 

5- الفواكه الحمضية:

مثل الجريب فروت والبرتقال والليمون وغيرها من الحمضيات التي تعمل بصورة كبيرة على خفض حرارة الجسم وتحافظ على البشرة بسبب احتوائها على نسبة عالية من فتامين C .

 

 

6 – الخوخ والمشمش:

يحتوى الخوخ والمشمش على فيتامينات (B12,A) والبوتاسيوم، والتى تساعد في تقليل الطفح الجلدي الناتج عن ارتفاع حرارة الجسم وإصلاح البشرة وتنظيم حرارة الجسم وتقليل ارتفاع ضغط الدم.

 

 

7 – الحلبة وبذور الشمر:

بذور الحلبة مثالية في التغلب على حرارة الجسم،  كما تساعد بذور الشمر في التغلب على حرارة الصيف بنقعها في الماء، وتركها لعدة ساعات وشربها في الصباح لتحد من حرارة الجسم طوال اليوم.

 

8 – الأطعمة اللاذعة مثل العنب والموز :

مثل الفاصوليا والعدس والعنب والموز، وهذه الأطعمة تحتوى على مادة “التانين” وهي مادة تحسن من قدرة الجسم على امتصاص الماء، ما يزيد من محتوى الماء في الخلايا، وبدورها تساعد في خفض حرارة الجسم.

 

 

9 – خضراوات غنية بالألياف كالجزر والخس :

تحتوي هذه الخضراوات على نسبة عالية من الكالسيوم، والذي يعتبر أحد العناصر الرئيسية المنظمة لحرارة الجسم الداخلية، كما تحتوي أيضا على كمية كبيرة من الماء، وتوجد فى الجزر والبطاطس والسبانخ والبروكلي والكوسا والخس والباذنجان والملفوف.

 

10 – الحبوب الكاملة:

تحتوي الحبوب الكاملة ومنتجاتها كالقمح الكامل والشوفان والصويا والشعير والذرة وبذر الكتان، على نسبة عالية من الماغنسيوم الذي يساعد على سرعة امتصاص الكالسيوم، وبدوره يعتبر منظما لحرارة الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.