أخبار العالم

إحتفالية روسية رائعة في ذكري بناء السد العالي

 

كتب. إبراهيم عوف 

نظم البيت الروسي بالقاهرة برئاسة مراد جاتين وبالتعاون مع جمعية بناة السد العالي، والجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية احتفالية الذكرى الــ 63 على وضع حجر الاساس لبناء السد العالي بمشاركة وفد من السفارة الروسية وبحضور مجموعة من المهندسين والفنيين المصريين من بناة السد، وضيف شرف الاحتفالية الفنان سيف عبد الرحمن بمناسبة عرض فيلم “الناس والنيل” اخراج يوسف شاهين في الذكرى الـــ 55 على العرض الاول للفيلم، والذي تم في موسكو.
افتتح مراد جاتين الاحتفالية مرحبا بالحضور، وباعتزازه بالتعاون مع جمعية بناة السد العالي، وتحدث جاتين عن مشاعره الخاصة تجاه الابطال من بناة السد الذي شاهده الاسبوع الماضي اثناء زيارته لأسوان، وتملكه الاحساس بالفخر لهذا الانجاز المصري بمشاركة الخبراء السوفيت .

كما تحدث المهندس/ صبري العشماوي رئيس جمعية بناة السد العالي عن أهمية السد العالي في حياتنا الذي اصبح أفضل مشروع هندسي في القرن العشرين على مستوى العالم، وأكد العشماوي اعتزاز بناة السد المصريين بتعاونهم مع الاشقاء الروس في انجاز الملحمة.
وتحدث شريف جاد رئيس جمعية الخريجين عن ان هذا الاعجاز المصري انتهى بناءه في السبعينيات بعد 10 سنوات من البناء والتحدي، وهو ما يمنحنا الثقة أن المصري قادر على عمل المعجزات، مؤكدا ان روح السد لازالت تمنحنا الثقة في القدرة على الانجاز. وأشار جاد الى ان بناة السد عليهم ان يفتخروا انه رغم تحقيق 97 مشروعا مع روسيا الا ان السد العالي تحديدا أصبح رمزا للصداقة المصرية الروسية.
كما تحدث الدكتور/ عباس شراقي أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة عن قدرة السد العالي على حماية مصر من اثار سد النهضة رغم الملأ الاول والثاني والثالث، وان السد العالي يمنحنا الامان لسنوات طويلة في المستقبل، رغم ان سد النهضة فكرة أمريكية في الاساس لإيقاف تطور التنمية في مصر وردا على مشروع السد الا انه تعطل لسنوات. وطالب شراقي بتوسيع فرص التعاون المصري الروسي في المجال العلمي.
ونظم على هامش الاحتفالية معرضا للصور التاريخية حول ملحمة بناء السد العالي، وهي صور نادرة من أرشيف جمعية بناة السد العالي .
جاءت الاحتفالية في اجواء دافئة ممتلئة بالاحاسيس الوطنية والانتماء , حيث استمع الحضور لأغنية “حكاية شعب” للفنان/ عبد الحليم حافظ، وحرصوا على التقاط الصور مع ابطال مصر من بناة السد العالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.