إستجابه الطحالب الغير منماه لبعض الملوثات

قامت الأستاذة الدكتورة ناديه حجازى نعمان ببحث منفرد…
تناول البحث دراسه مقدره نوعين من الطحالب على تجميع وتراكم المعادن الثقيله وهما طحلب سينيكوكوكس وطحلب دوناليلللا سالينا .
اوضحت ال نتائج ان الكائنين لهما القدره على تجميع وتخزين العناصر المختلفة مثل النيكل والزنك والنحاس والكوبلت والزئبق وذلك بكفاءه مختلفه وان هذا التجميع يكون على السطح الخارجى للخليه او بداخلها ولقد تم اجراء الدراسه لكل عنصر بمفرده .
تم استخدام محلول الإديتا لنزع العناصر المتراكمة على السطح الخارجى .والتركيزات المستخدمه لهذه العناصر هما 2،4 جزء فى المليون وذلك فى بيئة خاصه تسمى حيث وضعت الخلايا لفترات زمنيه مختلفه هى 6،4،2 ساعة ثم مجموعه اخرى لفترة أكبر وهى 3،2،1 يوم.
أوضحت النتائج أن تراكم النيكل بالخلية كان مرتفعًا وخاصًة فى تركيز 2 جزء فى المليون ويتبعه فى ذلك الزنك وكان الزئبق اقل العناصر تراكما والتراكم عموما فى خلايا طحلب دوناليللا اكثر منه طحلب سينيكوكوكس .
كما أوضحت النتائج ان عامل الادمصاص السطحى او التراكم بالداخل كان مرتبطا بتركيز العنصر فى الوسط ومعتمدا على الزمن .وكان أعلى إدمصاص لعنصر النيكل ثم الزنك متبوعا بالنحاس ….في حين أن الكوبلت والزئبق كانوا الأقل إدمصاصًا.
Exit mobile version