شئون عربية

إصرار بارزاني على إجراء إستفتاء إنفصال كردستان غدا .. ومظاهرات رافضة في ديالي

متابعة :  أحمد  حجازي

أعلن  مسعود  بارزاني  رئيس اقليم  كردستان العراق  في مؤتمر صحفي اليوم الأحد 24 سبتمبر  ان الاقليم يمضي  قدما  في عمل  الاستفتاء  في موعده غدا الاثنين 25  سبتمبر2017   رغم كل الضغوط  الدوليه  التي  تمارس  عليه . وزعم  بارزاني  أن بغداد  هي السبب  الرئيسي  في هذا الاستفتاء  وانه  حاول  كثيرا  حل المشكلات  العلاقه  العالقه  بين الإقليم و بغداد   واضاف أيضا   انه  لن يسمح  بوجود  اي خلاف  بين القوات العراقيه والقوات  الكرديه.

وفيما بدأ اليوم اقتراع الأكراد في الخارج إلكترونياً، عقد وفد إقليم كردستان اجتماعات مع التحالف الشيعي الحاكم في بغداد ناقلاً رسالة أربيل الأخيرة قبل الاستفتاء والتي تمثلت بأنه لا تراجع عن التصويت على الاستقلال وبأن المفاوضات بين الجانبين ستبدأ بعد إجراء الاقتراع وليس قبله.

ويضم الوفد الكردي الرفيع الذي وصل إلى العاصمة العراقية كل من نائب رئيس الوزراء السابق روز نوري شاويس والقيادي في حزب الاتحاد الوطني سعدي بيرة ورئيس ديوان إقليم كردستان فؤاد حسين والنائبة الإيزيدية فيان دخيل. واجتمع الوفد مع رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ولجنة التفاوض في «التحالف الوطني» الشيعي المؤلفة من شخصيات برلمانية يتقدمها النائب عن حزب الدعوة علي العلاق والنائب عن منظمة بدر محمد ناجي.

وفي تطرو اخر تظاهر المئات من أهالى محافظة ديالى العراقية، لايوم الأحد، وسط مدينة بعقوبة، لرفض استفتاء إقليم كردستان ، مطالبين بإحالة أى مسئول حكومى يدعم الاستفتاء للقضاء، لأنه يدعم مشروع تمزيق وحدة العراق.

وقال رئيس اللجنة الأمنية فى مجلس ديالى، صادق الحسينى – فى تصريح لقناة (السومرية) الإخبارية – “إن المئات من أهالى ديالى من كل مكوناتها خرجوا، صباح اليوم، فى تظاهرة سلمية أمام مبنى مجلس المحافظة للتعبير عن رفضهم لإجراء استفتاء إقليم كردستان يوم غد”، مضيفا أن التظاهرة التى رفعت الأعلام العراقية طالبت بوحدة الصف والموقف إزاء أى تهديد يمس أمن ووحدة البلاد.

وكان مجلس ديالى، قرر رفض إجراء استفتاء كردستان فى أى منطقة تقع ضمن الحدود الإدارية للمحافظة

في غضون ذلك جددت مصر رفضها للاستفتاء وطالبت على لسان سفيرها في بغداد بالحفاظ على وحدة وسلامة الاراضي العراقية وكانت جامعة الدول العربية قد اكدت رفضها الكامل للاستفتاء وحظرت من مخطط لتقسيم دول المنطقة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.