احدث الاخبارالصراط المستقيم

بالفيديو : إقبال على اعتناق الإسلام في أحد مراكز إسطنبول بعد “طوفان الأقصى”

كتبت: محمد السيد راشد

شهد مركز “تواصل الثقافات” في مسجد السليمانية الشهير بمدينة إسطنبول التركية زيادة ملحوظة في عدد المقبلين على الإسلام بعد عملية “طوفان الأقصى” التي انطلقت في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023. ووفقاً لتصريحات المسؤولين، فإن المركز يستقبل آلاف السياح سنوياً، حيث يعتنق الإسلام من بينهم بين 80 و100 شخص شهريًا.

تصريحات المتطوعين

أوضح مصطفى قراجة، مسؤول فريق التطوع للتعريف بالإسلام في المركز، أن نحو 3 آلاف سائح يزورون المركز سنوياً، معتبراً أن الأحداث الأخيرة دفعت الكثير من الناس إلى معرفة المزيد عن الإسلام. وأضاف: “نقدم الدعوة لنحو 3000 إلى 3500 شخص شهريًا، وينطق بالشهادة يوميًا 3-4 أشخاص”.

من جانبها، أكدت عفاف صباح، إحدى المتطوعات في المركز، أن الأحداث الأخيرة غيّرت موقف الناس تجاه الإسلام، موضحة أن الفضول لمعرفة الإسلام ازداد بشكل كبير بعد عملية طوفان الأقصى.

قصة يوسف جينينغز

ومن بين المعتنقين الجدد، يبرز يوسف جينينغز، الذي جاء إلى إسطنبول لإجراء عملية جراحية في ساقه، وقرر بعد ذلك البقاء والاعتناق للإسلام. قال يوسف للجزيرة مباشر: “بعد أن دخلت مسجد السليمانية للصلاة، تم دعوَتي للتعرف على الإسلام من قِبل أحد المتطوعين، وبعد ساعات من الحديث قررت الدخول في الإسلام”. يوسف لم يكتفِ بالاعتناق فقط، بل أصبح واحداً من المتطوعين الذين يعملون الآن في المركز لمساعدة الآخرين في التعرف على الإسلام.

مكافحة الإسلاموفوبيا

أشار أحمد سويليمي، أحد المتطوعين في المسجد، إلى أن الإسلاموفوبيا هي إحدى أكبر التحديات التي تواجههم عند التعامل مع الزوار القادمين من الدول الغربية. وأكد على أهمية تصحيح الأفكار الخاطئة حول الإسلام التي تنتشر عبر وسائل الإعلام الكبيرة. وأضاف: “نحن نوفر لهم المعلومات والدعم اللازم بعد نطق الشهادة، إذ إن الخطوة الأولى فقط هي الدخول في الإسلام، ولكن الرحلة لا تنتهي عند هذا الحد”.

أثر عملية “طوفان الأقصى”

بالفيديو : إقبال على اعتناق الإسلام في أحد مراكز إسطنبول بعد "طوفان الأقصى" 4

جاءت عملية “طوفان الأقصى” في 7 اكتوبر 2023 التي قادتها فصائل المقاومة الفلسطينية، وعلى رأسها كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، كدافع لزيادة الوعي بالإسلام وزيادة الاهتمام بالدين من قبل السياح والزوار في إسطنبول. العملية التي تمكنت خلالها الفصائل من اختراق الأراضي المحتلة قرب غزة، لقيت تفاعلاً واسعاً وأثارت فضول الكثيرين حول معاني الإسلام وقيمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.