العالمشئون عربية

إيران تفرج عن 4 امريكيين قبل رفع العقوبات الدولية عنها

18-04-15-238840498

أعلن التلفزيون الإيراني اليوم السبت 16 يناير 2016، إن السلطات أفرجت عن أربعة أمريكيين من أصل إيراني من بينهم مراسل لصحيفة وقس مسيحي وعسكري سابق بالبحرية الأمريكية.

 

ورفضت وزارة الخارجية الأمريكية التعليق على تقرير التلفزيون الإيراني، والتي تأتي قبل الرفع المتوقع للعقوبات الدولية المفروضة على إيران في إطار اتفاق بين إيران والقوى العالمية لكبح جماح برنامج طهران النووي.

 

وأوضح التلفزيون الحكومي أن الأربعة هم جيسون رضائيان مراسل صحيفة واشنطن بوست في طهران وسعيد عابديني وهو قس من ولاية أيداهو وأمير حكمتي العسكري السابق بالبحرية الأمريكية من ولاية ميشيجان ونصرة الله خسروي، لكن وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء قالت إن الرابع هو رجل الأعمال الإيراني الأمريكي سيامك نمازي.

 

ويمثل الاتفاق على الإفراج عن السجناء أحد أبرز ملامح تحسن العلاقات بين واشنطن وطهران، ورحب المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية تيد كروز بأنباء الإفراج عن الأمريكيين لكنه قال إنه يعتقد أن الاتفاق سيكون له عواقب مخيبة أيضا.

 

ومن المقرر الإعلان عن التنفيذ الرسمي للاتفاق النووي في فيينا في وقت لاحق يوم السبت مما سيسمح بإلغاء تجميد أصول إيرانية في الخارج تتجاوز قيمتها مئة مليار دولار مقابل خطوات اتخذتها طهران لكبح برنامجها النووي.

 

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية إن واشنطن ستفرج بدورها عن سبعة إيرانيين في تبادل للسجناء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.