أخبار العالم

إيفان دوكيه رئيساجديدا لكلومبيا

 

كتب: حسام فاروق

جرت مراسم تنصيب اليميني إيفان دوكيه رئيسا جديدا لكلومبيا وجرت في العاصمة الكولومبية بوغوتا مراسم التنصيب أمام مقر الكونجرس الكولومبي في ساحة بوليفار في العاصمة، حيث أدى الرئيس الجديد اليمين الدستورية.

وحضر المراسم رؤساء الأرجنتين وبوليفيا والمكسيك وتشيلي والأكوادور. ومثلت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي بلادها في مراسم التنصيب. أما روسيا فكان تمثيلها على مستوى السفير.

وفي خطابه أمام مبنى الكونجرس في أعقاب أدائه اليمين الدستورية، تطرق دوكيه إلى أهم نقاط برنامجه السياسي، الذي يتمحور حول الإصلاحات الاقتصادية وتقليص الفجوة بين الطبقات الغنية والفقيرة في المجتمع ومكافحة الفساد والتصدي لتهريب المخدرات والجريمة المنظمة.

وتطرق دوكيه إلى موضوع مفاوضات السلام مع المتمردين اليساريين من “جيش التحرير الوطني”، مشيرا إلى ضرورة إحلال السلام نهائيا في كولومبيا، ولكنه مع ذلك شدد على ضرورة محاسبة من ارتكبوا جرائم.،

جدير بالذكر أن إيفان دوكيه (42 عاما) ، المحامي والسناتور سابقا، والمرشح عن حزب “الوسط الديمقراطي” اليميني، فاز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الـ 17 يونيو الماضي، بحصوله على 53.97 بالمئة من الأصوات.

ويعتبر دوكيه من مقربي الرئيس الأسبق ألفارو أوريبي الذي شغل منصب الرئاسة في الفترة من 2002 – 2010، وأطلق إصلاحات اقتصادية واجتماعية أدت إلى تحسين المستوى المعيشي وتراجع مستوى العنف في البلاد، وسمحت بتحقيق أكبر نسبة لنمو الناتج المحلي الإجمالي في أمريكا اللاتينية، بلغت 4 بالمئة في عام 2004، وحوالي 4.8 بالمئة في الفترة من 2004 إلى 2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.