العالمسورياشئون عربية

اتفاق أمريكي-روسي لوقف القتال في سوريا السبت المقبل

جون كيري وسيرجي لافروف
جون كيري وسيرجي لافروف

 

أعلنت الولايات المتحدة وروسيا اليوم الاثنين 22 فبراير 2016، خططا لوقف العمليات القتالية في سوريا منذ السبت 27 فبراير لا تشمل تنظيم داعش وجبهة النصرة وغيرها من المجموعات التي تعتبرها الأمم المتحدة إرهابية.

 

وأفاد بيان مشترك أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية أن الأطراف المشاركة في القتال ستعلن ما إذا كانت ستوافق على وقف الاقتتال في موعد أقصاه يوم الجمعة 26 فبراير على أن يبدأ العمل بوقف العمليات القتالية عند منتصف الليل.

 

وبموجب شروط الاتفاقية فإن الحكومة السورية والقوات الحليفة لها ستوقف الهجمات على الفصائل المسلحة المعارضة للنظام السوري بأي أسلحة تستخدمها سواء كانت الصواريخ أو قذائف مورتر أو الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات.

وتترك الاتفاقية ثغرة بالسامح باستمرار الهجمات التي تشمل الغارات الجوية على تنظيم داعش وجبهة النصرة وغيرها.

 

وجاء في البيان المشترك “الأعمال العسكرية التي تشمل غارات القوات المسلحة للجمهورية العربية السورية والقوات المسلحة الروسية والتحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام بقيادة الولايات المتحدة ستستمر على التنظيم وجبهة النصرة وغيرها من المجموعات التي يصنفها مجلس الأمن الدولي بأنها إرهابية.”

 

وأضاف البيان أن روسيا والولايات المتحدة وغيرها ستعمل معا على ترسيم حدود المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش وجبهة النصرة وغيرها من المجموعات التي يعتبرها مجلس الأمن الدولي إرهابية المستبعدة من الهدنة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.