اردوغان : النجاحات في ليبيا وسوريا والعراق أظهرت قوة تركيا

كتب / محمد السعيد

قال الرئيس التركي “رجب طيب اردوغان” في إتصال هاتفي مع وزير الدفاع “خلوصي اكار” اليوم الجمعة أن مستجدات الأوضاع في ليبيا وشمال العراق واداب في شمال سوريا “أظهرت مدي قوة أداء تركيا “وفقا لما نقلته وكالة الأنباء التركية الرسمية في الأناضول.
واضاف اردوغان في خطابه للوحدات التركية العسكرية قرب الحدود مع سوريا اليوم الجمعة “أنني على ثقة بأن وحدتنا وتضامننا سيجعلان العالم ينظر بإعجاب الى تركيا ويعززان وضعنا داخل حلف شمال الأطلسي ” بحسب وصفه.
وتابع اردوغان حديثه أن التضامن الذي اظهرناه مع الإخوة في ليبيا والخدمات الاستشارية التي قدمناها اظهرت مدي قوة أداء تركيا وذلك فى إشارة إلى جهود بلاده والمشاركة في القتال إلى جانب قوات حكومية الوفاق الوطني في ليبيا برئاسة فايز السراج ضد قوات شرق ليبيا “الجيش الوطني الليبي” بزعامة خليفه حفتر.
وكان رئيس حكومة الوفاق في ليبيا فايز السراج عبر يوم الخميس عن شكره لجهود تركيا في الاشتباكات الدائرة في ليبيا منذ أكثر من عام.
واعلنت القوات الموالية لحكومة السراج في ليبيا اليوم الجمعة السيطرة على مدينة ترهونه الاستراتيجية في ليبيا والتي تعد آخر معاقل قوات خلفية حفتر في غرب ليبيا وذلك بعد يوم واحد من اعلان السيطرة على كامل حدود العاصمة طرابلس.
وبدأت قوات خلفية حفتر في شرق ليبيا في ابريل 2019 عملية عسكرية واسعة للسيطرة علي العاصمة طرابلس التي تديرها حكومة السراج
وحسب وصف اردوغان : أن تركيا لن تترك الليبيين تحت رحمة المرتزقة ويقصد الجيش الليبي وان تركيا ستشارك في إعادة الإعمار واطلقت تركيا أيضا العام الماضي 2019 عملية عسكرية في شمال سوريا لفرض منطقة آمنة داخل الحدود السورية وطرد القوات الكردية التي كانت تسيطر على المنطقة بعدما نجحت تلك الميليشيات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة في طرد تنظيم الدولة الاسلامية داعش.
ولاتزال فصائل المعارضة السورية الموالية لتركيا تسيطر على مناطق عدة في محافظة إدلب شمال سوريا على الرغم من الاشتباكات التي جرت مع قوات النظام السوري قبل أشهر.

 

Exit mobile version