الرياضة

ارقام وإحصائيات نهائي دوري ابطال اوربا

كتب/ ايمن زكي

مساء اليوم السبت وعلي ملعب أولمبيسكي ستقام مباراة مهمة ينتظرها عشاق كرة القدم علي مستوي العالم نهائي دوري ابطال اوربا لكرة القدم بين ريال مدريد الإسباني وليفربول الإنجليزي.

مباراة اليوم قد تدخول ريال مدريد بقيادة الفرنسي زين الدين زيدان التاريخ لو حصل اليوم علي البطولة وستكون للمرة الثالثة على التوالي في حين يبحث ليفربول بقيادة مدربه الألماني يورجن كلوب عن التتويج باللقب السادس والأول منذ موسم ٢٠٠٤/ ٢٠٠٥

وسنلقي الضوء في هذا التقرير علي ابرز الأرقام والاحصائيات حول هذه المباراة

الجدير بالذكر ان هذه المباراة هي السادسة بين الفريقين في دوري أبطال أوروبا حيث حقق ليفربول الفوز بالمباريات الثلاث الأولى بستة اهداف دون مقابل بينما فاز ريال مدريد باربعة اهداف في موسم ٢٠١٤ / ٢٠١٥.

وتعد هذه هي المرة السادسة عشر في تاريخ ريال مدريد الذي يتأهل فيها إلى المباراة النهائية من دوري ابطال اوربا كأكثر من أي فريق آخر في تاريخ هذه المسابقة حتي تاريخه .

وفاز ريال مدريد فاز باللقب 12 مرة ولم يخسر النهائي سوى في عام ١٩٦٢ ضد بنفيكا وفي عام ١٩٦٤ ضد انتر ميلان الايطالي وايضاً في ١٩٨١ ضد ليفربول

مدرب ريال مدريد زيدان أصبح أول مدرب يصل لثلاثة نهائيات على التوالي في دوري أبطال أوروبا معادلاً رقم الإيطالي مارتشيلو ليبي بين عامي ١٩٩٦ و ١٩٩٨

تاريخ كبير ينتظره الفرنسي زيدان قد يصبح المدرب الثالث الذي يفوز في دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات بعد بوب بيزلي وكارلو أنشيلوتي لكنه سيكون المدرب الوحيد الذي يفوز في ثلاث نسخ متتالية.

وكان اخر نهائي يخسره ريال مدريد هو نهائي دوري أبطال أوروبا عام ١٩٨١ وحقق الفوز في كل النهائيات الستة اللاحقة وكلها في دوري أبطال أوروبا في ١٩٩٨، ٢٠٠٠، ٢٠٠٢، ٢٠١٤، ٢٠١٦ و ٢٠١٧.

ويعد ريال مدريد هو أول فريق م يبلغ نهائي دوري أبطال أوروبا في ثلاث نسخ متتالية وإذا حقق الفوز اليوم سيُصبِح أول فريق يفوز في ثلاث نهائيات متتالية منذ بايرن ميونخ ١٩٧٤ حتى ١٩٧٦

اي هدف يحرزه اليوم النجم البرتغالي رونالدو سيُصبِح أول لاعب يسجل في نهائي دوري أبطال أوروبا في مناسبتين متتاليتين وكان آخر من نجح في الوصول إلى ذلك كان فرانز روث في عامي ١٩٧٥ و ١٩٧٦ رونالدو أحرز أربعة أهداف في نهائيات دوري أبطال أوروبا أكثر من أي لاعب آخر في تاريخ المسابقة كما ان يحمل أيضاً الرقم القياسي من حيث التسجيل في ثلاث نهائيات مختلفة في أعوام ٢٠٠٨ و ٢٠١٤ و ٢٠١٧.

اما هذا النهائي لليفربول سيكون الثامن في تاريخه في دوري ابطال اوربا لكرة القدم بثلاث نهائيات على الأقل أكثر من أي فريق إنجليزي آخر.

لم يخسر الليفير سوى نهائيين اثنين فقط من سبع نهائيات شارك بها في دوري أبطال أوروبا الاولي ضد اليوفي في عام ١٩٨٥ والثانية وضد ميلان في ٢٠٠٧..

ويحتل ليفربول صدارة الهدافين في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم برصيد ٤٠ هدفاً فقط اما العدد الأكبر لبرشلونة ٤٥ في ١٩٩٩/ ٢٠٠٠ وريال مدريد ٤١ هدفاً في ٢٠١٣ / ٢٠١٤

ليفربول وبرشلونة هما الفريقان الذي تمكنا من الحفاظ على نظافة شباكهم في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم في ست مناسبات منذ مرحلة المجموعات حتى نهاية الدور نصف النهائي أكثر من أي فريق آخر .

اما يورجن كلوب سيخوض ثاني نهائي في دوري أبطال أوروبا له بعد هزيمة بوروسيا دورتموند ضد بايرن ميونخ في عام ٢٠١٣

المباريات النهائية لكلوب خسر خمسة في المباريات النهائية الستة التي خاضها كمدرب مرتين في كأس ألمانيا مرة واحدة في نهائي دوري أبطال أوروبا مرة واحدة في كأس السوبر الألماني مرة واحدة في الدوري الأوروبي فيما فاز في كأس ألمانيا عام 2012 مع دورتموند.

سجل محمد صلاح في هذه البطولة ١٠ اهداف روبرتو فيرمينو ١٠ اهداف وساديو ماني ٩ اهداف ويعد هذا أكثر ثلاثي تسجيلاً للأهداف في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم متفوقاً على كريستيانو رونالدو هداف البطولة ب ١٧ هدف وجاريث بيل ٦ اهداف وبنزيما ٥ اهداف في موسم ٢٠١٣ / ٢٠١٤.

وأكثر لاعب وسط صنع تمريرات هو جيمس ميلنر فصنع ثماني تمريرات في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم وهو رقم قياسي جديد منذ إعتماد الشكل الجديد في ٢٠٠٣/ ٢٠٠٤ في حال صناعة أي تمريرة حاسمة خلال المباراة أمام ريال مدريد فسوف يحقق رقماً قياسياً في عدد التمريرات الحاسمة لهذا الموسم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.