الصراط المستقيم

استراحة وضوح.. إحذروا الفيلة في رمضان

ما أكثر الفيلة في رمضان … قد تتعجبون من العنوان لكن سيزول العجب حين أبيِّن المقصد .. ولنبدأ بسرد هذه القصة التي ستوضِّح المطلوب .

جلس الإمام مالك في المسجد النبوي كعادته يروي أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .. والطلاب حوله يستمعون .. فصاح صائح : جاء للمدينة فيل عظيم .. ( ولم يكن أهل المدينة قد رأوا فيلا قبل ذلك .. فالمدينة ليست موطنا للفيلة ) .. فهرع الطلبة كلهم ليروْا الفيل وتركوا مالكا .. إلَّا يحي بن يحي الليثي فقط . فقال له الإمام مالك : لِمَ لَمْ تخرج معهم؟ هل رأيت الفيل من قبل ؟ قال يحي : إنَّما رحلت لأرى مالكاً لا لأرى الفيل .

لو تأمَّلنا هذه القصة .. لوجدنا أنَّ واحداً فقط من الحضور هو من عَلِمَ لماذا أتى ؟ وما هو هدفه ؟ لذا لم يتشتت .. ولم يبدد طاقاته يمنة ويسرة .. أما الآخرون فخرجوا يتفرجون .. فانظر لعِظَمْ الفرق بينهم .. لذا نجد أنَّ من حدَّد الهدف واستعان بالله .. وصل .. فكانت رواية الإمام يحي بن يحي الليثي عن مالك هي المعتمد للموطأ .. أمَّا غيره من الطلبة المتفرجين فلم يذكرهم لنا التاريخ .

وفي زماننا هذا يتكرر الفيل .. ولكن بصور مختلفة .. وطرائق شتَّى .. وخصوصاً في رمضان .. فالناس في رمضان صنفان : صنف قد حدَّد هدفه .. فهو يعلم ماذا يريد من رمضان .. وما هي الثمرة التي يرجو تحصيلها .. وصنف آخر غافل لاهٍ مفرِّط .. تستهويه أنواع الفيلة المختلفة .. فالقنوات الفضائية فيلة .. والمسلسلات والأفلام فيلة .. والأغاني فيلة .. والغيبة والنميمة وأنواع المحرمات فيلة .. والمضيِّعون للأوقات فيلة .. والفيس بوك والواتساب والإنستجرام والبوبجي فيلة هذا الزمان .

فاحذر الفِيَلة وبريقها .. فإنها ستسلب منك أفضل أوقات العام .. وحدِّد لك هدفاً في رمضان .. واستعن بالله ولا تعجز ..ولا تتشتت .. فإنَّ المحروم من حُرِمَ الأجر في موسم الأجور .. والمغبون من ضيَّع السلعة الغالية بثمن بخس .. نسأل الله عز وجل أن نكون من الفائزين المقبولين في رمضان .. وغيره .. آمين .

اللهم بلغنــا رمضـــان وليــلة القــدر و اجعلنــــا فيهما من الفائزيـــــن وبلغ قلوبـــنا الوصول إليــــك

من اختيارات الكاتب الصحفي محمد يوسف رزين 

مدير تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.