أراء وقراءات

اكتسب قواعد ومفهوم “الإتيكيت”

كتبت ياسمين يحيي

الموسوعة البريطانية ترى أن مفهوم “الإتيكيت” هو السلوك الذي يساعد الناس على الانسجام، والتلاؤم بعضهم مع بعض، ومع البيئة التي يعيشون فيها. وفي الموسوعة الأميركية، تعني التهذيب واللياقة، ومساعدة الفرد على تحسين علاقته بالآخرين.
تضم مجموعة القواعد والمبادئ، منها ما هو مكتوب، ومنها ما هو مكتسب، وتنظم المجاملات والأسبقية، وكيفية التصرف في مختلف المناسبات والحفلات والمآدب الرسمية والاجتماعية، وتجمع تلك القواعد التي تدل على الخلق الجيد لصاحبه، بين الرقي والبساطة والجمال.
ويعتقد البعض أن ممارسة “الإتيكيت” تقتصر على فئة كبار الشخصيات، والدبلوماسيين، أو المديرين، لكنه تحت تصرف أي شخص يكتسب تلك الصفات الحميدة، في التعامل مع الآخرين، كما أنه يجنب الإحراج في التصرف، أو سلوك البروتوكول. واكتسابك صفات “الإتيكيت”، يخبر الآخرين عنك، سواء من ناحية الملبس، وحديثك مع الآخرين، وكذلك الوقوف، والجلوس، وغيرها الكثير، من التصرفات والسلوك التي نقوم بها يومياً،

ويرجع سبب جهل الكثيرين بمصطلح “الإتيكيت” إلى البيئة والتربية التي نشأوا فيها، وأيضا القناعات الشخصية التي تتولد لديهم، وتختلف من شخص إلى آخر، وهو ما يحتاج إلى تغيير الفكر وزرع أفكار جديدة تتماشى مع سلوك التعامل مع الآخرين.

_التعامل مع الآخرين لا مفر منه سواء في الاحتياجات اليومية وفي العمل، لذلك عليك التعامل بلباقة، وأن تمتلك قواعد “الاتيكيت”، ستضمن النجاح وكسب احترام وتقدير الآخر، لذلك عليك باتباع تلك النصائح، وأن تكون قادرًا على إتقان قواعد “الاتيكيت”، وفن التعامل مع الآخرين:

_أولها احترام الآخر، وتلك هي القاعدة الاساسية في فن “الإتيكيت”، وفق مقولة “إذا أردت أن يحترمك الناس، فعليك باحترامهم”. وبهدوء الاعصاب واستخدام العقل تحصل على ما تريد. لذلك عليك باحترام المواعيد، وتقديم الاعتذار المسبق في حالة التأخير، مع تقديم سبب واضح لتأخيرك، وكذلك كن حريصًا على عدم إضاعة وقت الآخرين سواء بالانتظار أو غيره.

_كيف تتحدث؟. في بداية حديثك عليك بإلقاء التحية، ويجب أن يكون كلامك محدداً في الموضوع المراد، ومكوّناً من نقاط واضحة. وحال قام أحدهم بمقاطعتك، استمع إليه وأعطه ردًا سريعًا، ثم واصل حديثك، وحال تحدث أحدهم، حاول أن تكون مستمعًا جيدًا ولا تقاطع الحوار، إلا في الضرورة.
_ فنون الحديث مع الآخرين، عدم رفع الصوت، وكذلك عدم خفضه، فقط اجعله متوسطًا بحيث يكون واضحًا ومسموعًا، دون عصبية أو ملل. ولا تهمل النظر إلى من تحدثه، وحال كانت مجموعة من الأشخاص، أنظر إليهم أثناء حديثك بالتوالي، ذلك يظهر اهتمامك بهم، مع وجود مسافة مناسبة مع من تحدثه.

_ أثناء السفر والمواصلات، التزم بالمسافة المحددة لك حال جلوسك بجوار أحدهم، بحيث لا تسبب أي مشاكل للجالس بجوارك، وذلك يشمل أيضًا مكان وضع الحقائب. وحال سماع الموسيقى أو غيرها، عليك بإخبار المسافرين معك، فقد يكون أحدهم يشعر بالتعب، ويسبب له الصوت المرتفع إزعاجًا، لذلك استخدم سماعات الأذن.

_كن حريصًا على نظافة المكان الذي تجلس به، خلال تناول الطعام أثناء السفر والتنقل، ولا تضايق الآخرين برائحة الطعام. وحال قابلت أحد الأشخاص ممن يهوون الحديث مع الآخرين، ولا تريد ذلك عليك الرفض بلطف، دون جرح مشاعره.

_أغلق هاتفك إذا كنت تتناول الطعام مع الأسرة، أو كان عشاء عمل، أو على الأقل اضبطه علي وضعية “صامت”. أمضغ الطعام وفمك مغلقاً، ولا تتكلم أثناء مضغ الطعام، ولا تحدث أصوات مرتفعة أثناء تناولك لوجبتك أو تقطيعها، ولا تملأ فمك بالطعام، وكذلك عليك بتقطيع الطعام لقطع صغيرة مناسبة، لمضغها بسهولة، ومواصلة الحديث مع مرافقيك.

_لا تنس استخدم مناديل السفرة، بوضعها على ركبتيك، واستخدامها وقت الحاجة، مع محاولة تجنب استخدام اليدين قدر الإمكان، إلا عند الضرورة، وعند الجلوس والقيام، حاول عدم إحداث ضوضاء باستخدام الكرسي، لذلك من الأفضل رفعه عن الأرض.

_من أساسيات التعامل والإتيكيت في العمل، هي التواصل مع الآخرين، وفريق العمل، سواء كان ذلك مهنيًا أو اجتماعيًا، لذلك عليك بالحضور، والانضباط في المواعيد، حيث يعد ذلك من أهم قواعد الحياة والعمل أيضًا.

_تواصل مع رئيسك المباشر، ولا تتخطاه إلا في حالات الضرورة، وحاول أن تكون متعاونًا في العمل، وليس مصدرًا للإزعاج. ولا تستخدم أدوات أو أجهزة الآخرين دون
استئذان، وهو ما يعرضك لمشاكل قانونية في بعض الوظائف، وكذلك احرص على نظافة وتنظيم مكتبك، أو مكان عملك، فهو عنوان ودليل على شخصيتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.