الفن والثقافة

حكام وملوك حكموا مصر(3)

الأسرة المصرية الأولى.فى مصر القديمة

تفرير/ محمود حسن

الأسرة الأولى في مصر القديمة (حوالي 3100 – 2890 ق.م.) وهي السلالة الأولى من الملوك المصريين الذين حكموا مصر الموحدة (مصر العليا والسفلى)

عن طريق نارمر، وتمثل بداية العصور التاريخية المصرية. كان مركز الحكم في هذا الوقت بمدينة ثينيس. وتشكل الأسرة الأولى بجانب الأسرة الثانية

عصر الأسر المصرية المبكرة، أو العصر الثيني؛ لأنهم ينتمون إلى ذات المدينة ثيني بالقرب من أبيدوس في مصرالعليا

تُصادف هذه الفترة مع فترة أنتهاء حضارة نقادة الثالثة، التي استمرت من 3050 ق.م حتى 2890 ق.م. ويختلف هذا التأريخ في المصادر وفقاً لمناهج التدوين المعتمدة.

تمكن الملوك الأوائل من توحيد مصر العليا والسفلى تحت حكمهم، وبدأ تاريخ مصر الفرعونية القديمة من الأسرة الأولى لمصر.

وعلى الرغم من ذلك إلا أن الأقاليم -هم سابقين الأسرة الثالثة وينقسموا إلى 16 أقليم في مصر العليا و10 في مصر السفلى – احتفظت لتأثيرأت إدارية.

الحكام فى هذه الاسرة

الأسرة الأولى
الاسمحسب قائمة أبيدوسالتأريخ
نارمر الملك مينا حسب  ووفقاً لمانيتون. يعتبر هو الملك الأول لمصر القديمة، ومؤسس الأسرة الأولى. وسميت كل من الأسرة الأولى والثانية باسم العصر الثيني أو العصر العتيق؛ لأن ملوكهما ينتمون أصلهم إلى نفس المدينة ثينيس في مصر العليا. تُأرخ فترة حكم الملك نارمر(مينا) تقريباً بحوالي 3100ق.م. نُسب إلى هذا الملك بناء مدينة منف وتأسيس معبد الإله بتاح في هذه المدينة. وتوفي الملك أثر جرحاً تلقاه أثناء الصيد.بدأ حوالي 3100–3050 ق.م..
حور

عحا

ربمَّا يكون هو الملك تتي . مَاَرسَ الطب، وحارب بلاد النوبة وليبيا. هو السلف الملك نارمر، لقب بآتي في قائمة ملوك مصر (أبيدوس)، ولقب بأتوتيس وفقاً لمانيتون. ويعني اسمه المحارب. حارب ضد بلاد النوبة، وشبد معبد الالهنيث في صا الحجر ضمت حديثاً لمصر السفلى. يوجد للملك مقبرة في أبيدوس، ومقبرة رمزية  في سقارة.بدأ حوالي 3050 ق.م.
جرإتي. كانت هناك علاقات تجارية مع ليبيا في عهدهِ، غزا جزء من أرض سيناء والكنعان. حارب كلا من سيناء وبلاد النوبة، وتوغل حتى وصل إلى الشلال الثاني، وفقا لما تعرضه لوحة محفورة وجدت بالقرب من قلعة بوهين. ومن المرجح انه قاد حملة ضد الليبيين. زوجته هي مريت نيت. كما تم اكتشاف مقبرته في أبيدوس، ودفن بجانبه أكثر من 300 خادم لخدمته في العالم الاخر.حوالي. 3049–3008 ق.م. 41 عامًا )
حتقام بتوسيعات خارج مصر، وفي عهده حدثت مجاعة كبيرة دمرت مصر.3008–2975؟
مريت

نيت

مربيـاپ . هي ملكة وصية على العرش، أم الملك دن كما انها موضع نقاش حيث من المحتمل انها تولت العرش بعد موت الملك جر، ومن الممكن أيضا اعتبارها أول حاكمة لمصر، وطبقا لما اشار اليه بعض علماء الاثار انها كانت ملكة وصية على العرش مع الملك جت وربما حدث ذلك بالتراضي بينهما. معنى اسمها هو المحبة لنيت) نيث (اله مصر السفلى، كما لديها مثلها مثل الكثير من الملوك في عهدها مقبرة ومقبرة أخرى رمزية في كلا من أبيدوس وسقارة. كلاهما لهما الوقار الملكي من حيث الحجم والبناء.3008؟
دنحارب في سيناء، تم إحصاء سكان البلاد بوجه عام في عهده. اسمه النبتي ( سمتي، وعرف ايضا باسم حسابتي في قائمة أبيدوس الملكية، وبأسم أوسافايدوس وفقا لمانيتون. قام بالعديد من الحملات على سيناء ؛ليدافع عن مناجم المالاكيت التي أكتشفها البدو. واحتفل خلال فترة حكمه بعيد الحب سد والذي من خلاله اعتقد أن الملك حكم لمدة 30 سنة على الأقل. ويظن انه وصل إلى الحكم في سن مبكر، ويؤكد ذلك أن والدته حكمت كوصية على العرش. وخلال فترة عهده قام بتعداد الماشية. ظهر في فترة حكمه منصب لاحدى الموظفين ذو شأن يدعى حماقا أعمال هذا الموضف تشبه ما يقوم به الوزراء في العهود الحديثة. مقبرته في ابيدوس صغيرة الحجم، ويوجد 130 مقبرة مجاورة لخدمه. أما المقبرة في الشمال فهي مخصصة لكلا من الملك ووزيره حماقا.2975–2935 30 إلى 50 عامًا (40 عامًا ق.م.)
عج ابيعتبر مغتصب للحكم، وفترة حكمه مليئة بالإضطرابات السياسية. هو (مربابن كما ذكر في ابيدوس)،(ميابيدوس وفقا لمانيتون) ،هو أول ملك تبدأ به قائمة ملوك سقارة على الرغم من أن اسمه تم حذفه أغلب الظن من قبل خلفه سمر خت، ويدل ذلك على وجود فترة من الصراعات الأسرية ويكون ذلك أثباتا على قلة حجم مقبرته في ابيدوس. وتضم مقبرته في سقارة عناصر معمارية متطورة تعكس التقدم والتطور في تقنيات الانشاء.2935–2925 ق.م. 10 أعوام (حجر باليرمو
سمرختسـمسـو . أيضاً مغتصب للحكم. هو الخلف لعج ايب، قليل الشهرة. احتفل بعيد الحب سد. توجد مقبرته في ابيدوس، لكن لم يت العثور على مقبرته الرمزية في سقارة.2925?–2916؟ 9 أعوام حجر(باليرمو)
قاعقُبح . اخر ملوك الأسرة الأولى، توجد له مقبرة في ابيدوس وأخرى رمزية في سقارة.2916؟–2890 ق.م.

وفقا لكلا من فرانكفورت وأميري:

يقول الأغلبية أن الفرعون الأول لمصر هو حورس(نارمر)،مينا(وفقا لقائمة أبيدوس الملكية وبردية تورين) ،و مينس (طبقا لمانيتون) ،من (هيرودوت).

وهناك قول أخر طبقا لمويير مفسرا لقوائم أبيدوس:

أن الفرعون الأول يدعى مينس، ثم دعى حورس عحا.

هناك افتراضية أخرى يدعمها كلا من دريوتون وفانديار:

كلا من نارمر،ومينس، وعحا، وجر خلف كلا منهما الاخر.

وطبقا لسشنيدر وبكارث

أن الفرعون الأول هو عحا وانه هو موحد البلاد.

المصادر..1.موقع تاريخ واثار مصر القديمة.مكتبة الاسكندرية..

2.Datación según von Beckerath, excepto Narmer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.