شئون عربية

الأمم المتحدة تدعوا إلى هدنة إنسانية لإخراج المدنيين من الرقة

كتبت زينب الدراجينى

أعلن التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش أن مسؤولين محليين وشيوخ عشائر سوريين يقودون محادثات لتأمين ممر آمن للمدنيين من أجزاء من الرقة لاتزال تحت سيطرة التنظيم الإرهابي.
ويدعم التحالف قوات سوريا الديمقراطية المؤلفة من فصائل كردية وعربية والتى تنفذ عملية عسكرية تمكنت حتى الآن من إخراج تنظيم داعش من قرابة 90% من الرقة، معلقه السابق في سوريا.
ووضح التحالف فى بيان أن شيوخ عشائر محليين من مجلس الرقة المدنى ، وهو حكومة محلية مقرها شمال المدنية، يقومون بالتفاوضرمن أجل تأمين خروج مدنيين من بقية المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم .
وجاء في البيان الذي وزع بالبريد الالكتروني أن مجلس الرقة المدنى يقود محادثات لتحديد أفضل طريقة لتمكين المدنيين النحاصرين من قبل داعش من الخروج من المدينة، حيث يحتجز الإرهابيون مدنيين كدروع بشرية.
وأضاف البيان سيتم تسليم أولئك الذين قاتلوا فى صفوف داعش ممن غادروا الرقة الى السلطات المحلية لينالوا القصاص وفق القانون.
وقال مدير العمليات فى التحالف جوناثان براغا فى اليبان إن مسؤوليتنا تكمن فى القضاء على داعش مع الحفاظ على ارواح المدنيين إلى اقصى حد ممكن.
وأضاف « لايزال هناك الكثير من القتال الشاق ونحن ملتزمون بهزيمة داعش» .
وأعلن المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية أن قرابة مئتى مدنى تمكنوا من الخروج من الرقة فى الساعات الاربع والعشرين الماضية الى مناطق سيطرتها.
وقال ناشطون فى الرقة ليل الثلاثاء إن المحادثات ستسمح لمقاتلي تنظيم داعش بالانسحاب من المدينة بدون أسلحتهم، إلا أن المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية نفى هذه المعلومات.
ولم يوضح بيان التحالف من هى الجهة التى يجرى معها مجلس الرقة المدنى محادثات من أجل تأمين خروج المدنيين إلا أنه لفت إلى أن المحادثات تأتى مع اقتراب سقوط عاصمة الخلافة المزعومة فى الرقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.