تقارير وتحقيقات

الأمم المتحدة : 16 ألف مصري يتعايشون مع فيروس نقص المناعة

كتب محمود هاشم

قال الدكتور إيهاب الخراط، استشاري الطب النفسي، ومستشار ببرامج الأمم المتحدة للإيدز خلال لقائه مع برنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مساء أمس الأحد، ان هناك حوالي 16 ألف متعايش مع فيروس نقص المناعة المكتسبة في مصر، بحسب الأرقام الرسمية.
وأضاف أنه يعتقد أن الأرقام من الممكن أن تكون أعلى من هذه الإحصائيات المعلنة، موضحًا: «تقديري أن النسبة ربما تصل إلى واحد في 1000، بينما تقول الحكومة إن النسبة تصل إلى واحد في 10000».

وأوضح أن انتشار الفيروس يكون مكثفًا بين فئتين معينتين، هما فئة الذين يتعاطون المخدرات حقنًا، وقد وصلت نسبة المرضى منهم إلى 7%، إلى جانب فئة الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال، وقد وصلت نسبة المرضى منهم إلى 7% كذلك.

وذكر أنه ينبغي على من شارك حقنة مع غيره، أو مارس جنسًا غير آمن مع شخص لا يعرف حالته، أن يتجه إلى عمل تحليل طوعي مع المشورة السرية، لاتخاذ إجراءات وقائية في حالة عدم الإصابة، وإجراءات علاجية في حالة الإصابة.

وعقب أنه ليس بالضرورة أن يتم الإعلان عن إصابة شخص ما بالمرض، مستطردًا: «لا بد من الحفاظ على سرية التعايش مع الفيروس، وعلينا كمجتمع ألا نصم المريض، فوصم المريض بالعار هو مشكلتنا الأساسية في مصر بسبب رسالة خاطئة من الإعلام والقادة الدينيين».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.