شئون عربيةفلسطين

الأورومتوسطي : الإحتلال يرتكب جرائم إبادة جماعية للفلسطينيين في مخيم جباليا 

كتب – هاني حسبو 

حذر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان من وقوع كارثة إنسانية غير مسبوقة في مخيم جباليا ومشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة، حيث تفرض قوات الاحتلال الإسرائيلي حصارًا مشددًا على المنطقة لليوم الرابع على التوالي. هذا الحصار يأتي بالتزامن مع تصعيد وتيرة الهجمات وارتكاب مجازر وجرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، شملت القتل العمد والتهجير القسري. وناشد المرصد المجتمع الدولي، وعلى رأسه الأمم المتحدة، بالتدخل الفوري لإنقاذ عشرات الآلاف من المدنيين المحاصرين.

في بيان له، أكد المرصد أن قوات الاحتلال أحكمت قبضتها على مخيم جباليا والمناطق المحيطة به، بما في ذلك تل الزعتر، السكة، بيت حانون، وبيت لاهيا. كما تمركزت القوات الإسرائيلية في المناطق الغربية وصولاً إلى مقبرة يافا ومفترق التوام.

بحسب المركز الفلسطيني للإعلام، تستمر قوات الاحتلال في اجتياح شمال غزة منذ مساء يوم السبت 5 أكتوبر/ تشرين الأول، وسط شن غارات عنيفة وقصف مدفعي مكثف، بما في ذلك استهداف منازل المدنيين، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وتلقى المرصد تقارير تفيد بإعدام 5 مواطنين فلسطينيين، من بينهم امرأة ورجل وابنه، أثناء محاولتهم النزوح من مخيم جباليا، رغم رفعهم رايات بيضاء.

الأورومتوسطي : الإحتلال يرتكب جرائم إبادة جماعية للفلسطينيين في مخيم جباليا  4

في تطور خطير، طالبت قوات الاحتلال الإسرائيلي بإخلاء مستشفى كمال عدوان في مشروع بيت لاهيا شمال غزة. ووفقًا للدكتور حسام أبو صفية، مدير المستشفى، تلقى اتصالًا من قوات الاحتلال التي أمهلته 24 ساعة لإخلاء المستشفى من المرضى والطواقم الطبية، مهددين بتعريضهم للخطر في حال عدم الامتثال. يأتي هذا في وقت تتعرض فيه المستشفى لحصار من طائرات كواد كابتر لليوم الثاني على التوالي، مع قصف مكثف للمنطقة المحيطة واستهداف بوابتها بقنابل دخانية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.