احدث الاخبار

الإتحاد الإفريقي يعلن استئناف مفاوضات سد النهضة غدا الثلاثاء

اكد الاتحاد الافريقي استئناف المفاوضات الخاصة بملف سد النهضة غدا الثلاثاء 18 أغسطس 2020 وذلك في اعقاب الاجتماع السداسي الذي عقد امس الاحد بدعوة من الاتحاد الإفريقي وبمشاركة وزراء الخارجية والري للسودان ومصر وإثيوبيا .

وأكدت مصر، بحسب بيان لوزارة الخارجية، خلال الاجتماع على أهمية التفاوض من أجل إبرام اتفاق مُلزم قانوناً ينظم عمليتي ملء وتشغيل سد النهضة، بما يحفظ حقوق الدول الثلاث ويؤمن مصالحها المائية ويحد من أضرار هذا السد وآثاره على دولتي المصب.

وتتمسك مصر بحقوقها التاريخية في مياه نهر النيل، وبالقرارات والقوانين الدولية في هذا الشان، وترفض أي إجراءات أحادية تمضي فيها أديس أبابا، وتطالب إثيوبيا بضرورة الالتزام بمبادئ القانون الدولي.

كما ذكر بيان صدر عن وزارة الري والموارد المائية السودانية إثر الاجتماع، أن الوفد السوداني شدد خلاله على أن التوصل لاتفاق شامل بشأن ملء وتشغيل سد النهضة والمشروعات المستقبلية سيمثل دليلا إضافيا على تعزيز التعاون الإقليمي وتأكيد لمبدأ البحث عن “حلول إفريقية للمشاكل الإفريقية”.

وأضاف السودان أنه مستعد للعودة للمفاوضات على أساس الأجندة المتفق عليها سابقا ومبادئ القانون الدولي الخاصة بالاستخدام المتساوي للموارد المائية من دون التسبب في ضرر للآخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.