احدث الاخبارالسعوديةفلسطين

الإجتماع الطارئ لوزراء “التعاون الإسلامي” يكتفي بالدعوة لوقف عدوان إسرائيل وإدخال المساعدات إلى غزة

وزير خارجية الجزائر : : “نأسف لتجريد مشروع القرار المعروض أمامنا من الإجراءات الجادة وهو ما يحرم اجتماعنا اليوم من بلوغ مقاصده

كتب – محمد السيد راشد 

دعا اجتماع طارئ لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة ” التعاون الإسلامي” إلى وقف فوري لإطلاق النار وغير المشروط للعدوان الشامل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ، وتقديم المساعدات الإنسانية والطبية والإغاثية، وتوفير المياه والكهرباء وفتح ممرات إنسانية لإيصال المساعدات العاجلة إلى قطاع غزة من دون عوائق وبشكل كاف”.

جاء ذلك في بيان ختامي للاجتماع المنعقد في دورته الاستثنائية لـ”بحث العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني”، بمقر المنظمة بمدينة جدة بالسعودية، بناءً على طلب السعودية وفلسطين والأردن وإيران.

وأكد البيان “رفضه القاطع وتصديه بكل السبل لأي محاولة للتهجير والطرد أو النقل القسري للشعب الفلسطيني عن أرضه”.

وطالب البيان كذلك “المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بسرعة إنجاز التحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبها مسؤولو حكومة الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني الأعزل”.

وشدّد على أهمية “جلب المجرمين إلى العدالة الدولية”، متقدماً بالشكر إلى كل من جنوب إفريقيا وجزر القمر وجيبوتي وبوليفيا وبنغلاديش وفنزويلا وتشيلي والمكسيك، لإحالة الوضع في دولة فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية.

كما دعا “الدول الأعضاء التي تتمتع بالعضوية في المحكمة الجنائية الدولية إلى إحالة الجرائم المرتكبة في فلسطين إلى المحكمة في أقرب وقت”.

وزير خارجية الجزائر يؤكد ضعف البيان 

أحمد عطاف

 

واكتفى وزراء الخارجية في اجتماعهم الطارئ بالمطالبات والرفض والدعوة دون اتخاذ إجراءات عملية  لوقف جريمة الابادة الجماعية التي ترتكبها اسرائيل بحق الشعب الفلسطيني في غزة طوال 5 أشهر وقتلت اكثر من 30 الف بالنار او بالجوع .

وقد عبر ضعف البيان وزير خارجية الجزائر ، إن العدوان الإسرائيلي انتهك كل الثوابت الإنسانية والقانونية والسياسية في قطاع غزة.
وأضاف عطاف، أن عبارات الإدانة والاستهجان لن توقف الإبادة الجماعية في غزة، موضحا أنه يتعين تكثيف الضغط على الاحتلال الإسرائيلي.
وتابع وزير الخارجية، يتعين قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية والاقتصادية والعسكرية والأمنية مع الاحتلال الإسرائيلي، قائلا: “نأسف لتجريد مشروع القرار المعروض أمامنا من الإجراءات الجادة وهو ما يحرم اجتماعنا اليوم من بلوغ مقاصده”.
وشدد وزير الخارجية الجزائري، على ضرورة تطبيق حل الدولتين من خلال السعي لتوسيع قاعدة الاعترافات الرسمية بدولة فلسطين.
كان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي قال، اليوم الثلاثاء، إنه لا بديل عن الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة لحماية المدنيين، مشيرا إلى أن إسرائيل تواصل استخدام سياسة التجويع ضد سكان القطاع كوسيلة حرب، مما تسبب في وفاة 20 طفلا جوعا على مدار الأيام القليلة الماضية.
وأوضح المالكي أن 80% من الأشخاص الأكثر جوعا في العالم يعيشون اليوم في غزة، لافتا إلى أن مجزرة الطحين جزء لا يتجزأ من حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها الحكومة الإسرائيلية الفاشية في القطاع.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.