الاسرة والطفل

الإمساك عند الأطفال اسبابه وطرق علاجه.

كتبت زينب الدراجينى

إن الظاهرة الاكثر إنتشارا عند الأطفال فيما يتعلق بالجهاز الهضمي هى الإمساك، وهى تؤثر في حياة الطفل وعائلته ، اذ تصاب الأم بالحيرة في التعامل مع هذه المشكلة وخاصة إذا كان الطفل في الأشهر الأولى من عمره ، لذلك يجب التعامل مع هذه الظاهرة بمنتهى الجدية سواء على المستوى العلاجى او المستوى الوقائى،.
سؤال ماهو الإمساك؟
هو حدوث صعوبة في طرح البراز ، حيث يكون قوامة قاسيا، وعدد مرات التبرز قليلة ، ولكن تختلف أنماط حركة الأمعاء لدى الأطفال الرضع، وقد يتغير شكل البراز من يوم لآخر، فلا يعتبر الطفل مصابا بالامساك الاعندما لايتبرز بعد مرور 48ساعة على اخر مرة من التبرز.
أعراض الإمساك؟
قد يكون الإمساك معزولاكعرض وحيد وعندها غالبا ما يكون بسبب أخطاء فى التغذية او قلة الحركة، وقد يترافق بألم مصاحب لعملية التبرز ،تشقق الشرج ، وقد يشاهد وجود دم فى البراز، ويمكن ملاحظة بعض الأعراض التى قد تظهر على الرضيع مثل البكاء تطبل البطن وفى بعض الحالات يصاحبها فقدان الشهية.
ماهى اسباب الإصابة بالامساك عند الأطفال؟
هناك الكثير من الأسباب التى تؤدى إلى إصابة الطفل بالامساك ، اكثرها عدم تناول الطفل لنمط غذائي جيد فنوعية الغذاء الذي يتناوله والذى يكون خاليا من الألياف والسوائل ، او أى تغيير في نوعية الحليب والذى قد يكون غير ملائم للطفل هى سبب من أسباب الإمساك وقد يكون السبب إصابة الطفل بحساسية تجاه طعام معين.
وقد يصاب الطفل بالامساك ايضا نتيجة تناوله بعض الأدوية، كادوية السعال او مضادات الإسهال.
وقد تكون بعض الأسباب متعلقة بالطفل نفسه كخوفه اوقلقه من أمر ما .
وفى حالات قليلة يكون الإمساك بسبب وجود مشاكل صحية او تشوهات خلقية في الجهاز الهضمي عند الرضيع زى انسداد الأمعاء او تشوه وتضيق الشرج.
وقد يكون الإمساك أحد أعراض قصور الدرق او بعض الأمراض الاستقلابية عند الرضيع.
وفى حالات يحدث الإمساك بسبب عدم الحركة نتيجة الإصابة بالشلل الدماغى او ضمور العضلات او غيرها من الأمراض المعقده.
ماهى الحالات التى تستدعي مراجعة الطبيب؟
يجب مراجعة الطبيب عند وجود واحد او اكثر من الأعراض التالية:
ألم بطنى ، تراجع في شهية الطفل ، وجود غثيان اوقئ ، عدم زيادة في وزن الرضيع، حدوث الإمساك عند الطفل حديثى الولادة خلال الشهر الأول من العمر يجب فيها مراجعة الطبيب فورا وبشكل إسعافى عند ترافق الإمساك بألم شديد في البطن مع قئ .
ماهى طرق علاج الإمساك عند الأطفال؟
اعطاء الطفل كميات مناسبة من السوائل يوميا فالطفل الرضيع بعمر اصغر من اربعة اشهر يجب زيادة عدد مرات الرضاعة لهم وإذا كانوا يستخدمون الزجاجة فيمكن إضافة كمية قليلة من السكر لكل وجبة ، وفى أيام الحر الشديد يمكن إعطاء كميات من الماء بين الرضعات اما الرضيع الأكبر من ذلك فيجب اعطاؤهم وجبات من الخضار المشكلة إضافة إلى عصير الفواكه مثل (المشمش والخوخ…..).
وبالنسبة للرضع الذين يعتمدون في تغذيتهم على الحليب الصناعى فيجب استشارة الطبيب حول نوع الحليب الصناعى المقدم لهم.
ويجب زيادة كميات الألياف التى يتناولها الطفل يوميا والإكثار من الخضروات والفواكه، والتخفيف من الأطعمة التى تزيد من الإمساك مثل(البطاطا والرز والمعجنات والتفاح والموز).
يمكن إستخدام بعض العلاجات الدوائية الآمنة مثل (شراب سكر اللاكتولوز يوميا او تحاميل غليسسيرين عند اللازوم فى حالة عدم التبرز لمدة ثلاثة أيام).
وفى حال كان الإمساك ناجما عن أمراض اخرى فيجب علاج تلك الأمراض، ويتم التدخل الجراحى عند وجود عيوب خلقيه فى الأمعاء او الشرج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.