المجتمع

الاطباء تخاطب المجلس الاعلى للجامعات حول قبول طلاب 50%فى كليات طب خاصة جديدة

كتبت عبير علي

خاطبت النقابة العامة للاطباء الاستاذ الدكتور محمد لطيف أمين عام المجلس الاعلي للجامعات بعد توارد اخبارعن التحاق بعض طلاب الثانوية العامة الحاصلين علي ٥٠٪ ببعض كليات الطب الاجنبية للدراسة ، حيث أوضحت النقابة في الخطاب خطورة هذا الأمر والذي يُعد مخالفاً لمبادىء تكافؤ الفرص ومخالفاً للمواد المؤهلة للقبول بكليات الطب وأنه قد يؤدى فى المستقبل لوجود أطباء حاصلين على شهادات دون التأهيل المطلوب مما يؤثر سلباً على المهنة وعلى المريض المصرى .
وطالبت النقابة بضرورة ان يقوم المجلس الأعلى للجامعات بدراسة المشكلة ، والنظر فى تعديل الشروط المطلوبة لقيامه بمعادلة شهادات كليات الطب الصادرة من خارج جمهورية مصر العربية حيث ان هؤلاء الطلاب يتوجهون الي المجلس الأعلى للجامعات لمعادلة هذه الشهادات ومن ثم يمكنهم بسبب المعادلة الحصول على ترخيص بمزاولة المهنة من وزارة الصحة وممارسة مهنة الطب.
وأشارت النقابة في الخطاب أن مجلس نقابة الأطباء قد ناقش إقتراحاً فى جلسته بتاريخ 13/10/2018 ، يقضي بضرورة أن يقوم خريج أى كلية طب أجنبية بتقديم المستندات الإضافية الاتية للنقابة عند طلب قيده بنقابة الأطباء :
1- إثبات دراسة الطالب للمواد المؤهلة لدراسة الطب (الأحياء ، والكيمياء ، والفيزياء) فى الثانوية العامة (أو ما يعادلها)، عن طريق تقديم شهادة الثانوية العامة ( علمى علوم ) أو شهادة تثبت دراسته لهذه المواد .
2- ألا يقل مجموع الطالب بالثانوية العامة ( أو ما يعادلها ) عن نسبة تتجاوز 10% من الحد الأدنى للقبول بكليات الطب الحكومية فى نفس عام حصوله على الثانوية العامة .
بالإضافةلاقتراح ألا يقل ترتيب الجامعة التى حصل فيها الطالب على بكالوريوس الطب عن ترتيب أعلى جامعة مصرية .

وأكدت نقابة الأطباء في الخطاب علي ضرورة تعاون المجلس الاعلي في هذا الامر والإطلاع على المقترحات بشأن الحاصلين على بكالوريوس الطب والجراحة من الدول الأجنبية مما يعود بالخير والصالح العام لمهنة الطب وصحة المواطنين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.