العالمسورياشئون عربية

الاكراد يعلنون اتحاد فيدرالي في مناطق سيطرتهم شمال سوريا رغم رفض دمش وأنقرة

w460

أعلنت المناطق الثلاث الخاضعة لسيطرة الأكراد في سوريا اليوم الخميس 17 مارس 2016، إقامة نظام إتحادي في شمال البلاد في تحد لتحذيرات دمشق وتركيا من أي خطوة منفردة من هذا النوع.

 

وجاء التصويت بالموافقة على إقامة نظام اتحادي في المناطق الثلاث الخاضعة للأكراد والتي تتمتع بالحكم الذاتي خلال مؤتمر في بلدة رميلان في شمال شرق سوريا.

 

وقالت الحكومة السورية إن الإعلان ليس له أي “قيمة قانونية ولن يكون له أي أثر قانوني أو سياسي”.

 

ويسيطر أكراد سوريا فعليا على 400 كيلومتر موصولة من الأراضي بمحاذاة الحدود مع تركيا من نهر الفرات إلى الحدود مع العراق حيث يتمتع الأكراد العراقيون بالحكم الذاتي منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي، كما يسيطر الأكراد السوريون على منطقة من الحدود الشمالية الغربية في عفرين.

 

ووفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان كان من المتوقع أن يجرى التصويت على النظام الاتحادي الأربعاء لكنه أرجيء يوما لأسباب منها مطالب الجماعات العربية والأشورية المحلية بضمانات بأن ذلك لن يعني الانفصال عن سوريا.

 

وقال مؤولون اتراك إن بلادهم تعارض أي خطوات منفردة لإقامة كيانات جديدة في سوريا على أساس عرقياو طائفي، ولابد أن تظل سوريا واحدة دون إضعافها وينبغي أن يقرر الشعب السوري مستقبلها بالاتفاق وبموجب دستور. أي مبادرة منفردة ستضر بوحدة سوريا”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.