المجتمع

البحوث الفلكية: 15 يونيو أول أيام عيد الفطر…ورمضان 29 يومًا

كتبت عزه السيد

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، اليوم الثلاثاء 22 مايو، أن عدة شهر رمضان الجاري ستكون 29 يومًا، مشيرًا إلى أن هلال شهر شوال سيولد في تمام الساعة 9.43 دقيقة ليلًا، بتوقيت القاهرة، يوم الأربعاء 13 يونيو، وهو اليوم السابق ليوم الرؤية.
وقال الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد، إن الهلال سيبقى في سماء القاهرة لمدة 44 دقيقة بعد غروب شمس يوم 29 رمضان، ما يجعل رؤيته ورصده ممكنًا، وبالتالي تكون غرة شهر شوال “أول أيام عيد الفطر” للعام الهجري الجاري 1439هـ، يوم 15 يونيو المقبل.

وأضاف “عودة” في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن هلال شهر رمضان، وصل اليوم الثلاثاء لتربيعه الأول فى تمام الساعة الخامسة و49 دقيقة صباحًا بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة، حيث يعد هذا التربيع طورًا من أطوار القمر ، وإحدى مراحل اكتماله السبع، وهذه المراحل هى التى يمر فيها القمر بتغيير شكله من مرحلة الهلال إلى مرحلة البدر، وينتهى بظهور المحاق، وتنشأ هذه المراحل نتيجة دوران القمر حول الأرض على شكل قاطع ناقص.

وأوضح، أنه فى الأشهر العربية يدور القمر حول الأرض دورة كاملة، وتؤشر المراحل التى يمر بها، التى يمكن ملاحظتها من خلال المشاهدة المرئية على صحة بداية الشهر القمرى (الهجرى)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.