أراء وقراءات

البخـيل

بقلم / هاله أبو القاسم عبد الحميد

لفت نظري سؤال في احدى البرامج التليفزيونية ، هل الشخص البخيل ، بخيل في الماديات أم أنه بخيل حتى في العواطف؟ فكان الرد أن البخيل ، بخيل في كله .

ولكن ما هو البخل ؟

البخل هو كنز المال وجمعه وعدم انفاقه في المباحات بحجة الخوف من عاديات المستقبل، والبخل عكس الكرم ، والبخل صفة رذيلة وهي تترك أثر سيء في الانسان ، وفي حياته وبعد مماته ، ويوجد فرق بين البخل والشح ؟ فالبخل : هو أن يكون الانسان كريماً على نفسه وبخيلاً على غيره ، أما الشح : أن يكون الانسان بخيلاً على نفسه وعلى غيره على حد سواء. وهي أعم واشمل من البخل . وقد نهانا الله سبحانه وتعالى عن الشح ،  وفي سورة الحشر الاية 9 وقال تعالى :   ﴿وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾ صدق الله العظيم

وقال تعالى: “وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى . وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى . فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى . وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى” صدق الله العظيم ” سورة الليل من 8 -11″

كما أوصانا رسولنا الكريم بأن نستعيذ من البخل حين قال :“اللهم إني أعوذ بك من الهمِّ والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الدين، وغلبة الرجال”

وقال صلى الله عليه وسلم: «وإِيَّاكُمْ والشُّحَّ ، فإنَّهُ دعا من كان قبلَكُمْ فَسَفَكُوا دِماءَهُمْ، ودعا مَنْ كان قبلَكُمْ فَقَطَّعُوا أَرْحامَهُمْ، ودعا مَنْ كان قبلَكُمْ فَاسْتَحَلُّوا حُرُماتِهمْ»

قال صلى الله عليه وسلم: «خصلتان لا يجتمعان في مؤمن: البخل وسوء الخلق»

وللبخل أنواع :

1- البخل في المال : وهو أن يبخل الانسان على غيره .

2- البخل بالعلم : وهو أن يبخل صاحب العلم بعلمه على غيره .

3- البخل بالجاه : وهو أن يبخل صاحب الجاه والمنصب العالي بالبخل على المحتاجين ونفعهم بما أعطاه الله .

4- البخل بالتصدق: وهو عدم التصدق من ماله من صدقة وزكاة

5- البخل في العاطفة : فالإنسان البخيل بخيل حتى في مشاعره .

أسباب البخل

وحلل علماء النفس بأن البخل قد يكون لأسباب منها :

1- البخل بسبب الخوف من الفقر

2- الخوف من الضعف والذلة

والبخل يؤدي بصاحبه إلى الهلاك وعدم رضى ربه  ورسوله ومن حوله ، فبالبخل تخسر الدنيا والاخرة ، فالبخل يؤذي صاحبه ويجعله يخسر مَن حوله ، فالبخيل يبخل على مَن حوله والشحيح يبخل على نفسه وغيره فهل تدرك ماذا يحدث غداً فالمستقبل بيد الله .

فأيها البخيل لا تخسر آخرتك ورضى ربك ولا تخسر دنيتك ومَن حولك ، ووقانا الله  من فضله شر البخل والشح حتى لا يختفي بريق الذهب .

الاحد الموافق 10 من يوليو 2021م

هاله أبو القاسم عبد الحميد
موجهة بالتربية والتعليم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.