شئون عربية

البرلمان العربى يدعم مصر فى مواجهة الإرهاب ويتضامن مع لبنان

كتبت : شيماء عطا

إطلع البرلمان العربي بإستياء بالغ على تمادي العدوان الصهيوني في إعتداءاته على دول الجوار ، والتي كان آخرها تهديداته بضرب المنشآت الحيوية في لبنان .

وإذ يدين البرلمان العربي هذا المنحى التصعيدي الجديد ، فإنه يؤكد تضامنه مع الحكومة اللبنانية والشعب اللبناني في مواجهة أي إعتداءات صهيونية على الأراضي اللبنانية ، ويدعو جامعة الدول العربية للقيام بما يلزم حتى يضطلع المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه هذه التهديدات ، كما يطالب بحشد الدعم اللازم لحماية لبنان وسيادته وسلامة أراضيه بشأن التضامن مع الشعب السوري في مواجهة إعتداءات القوى القائمة بالاحتلال ( اسرائيل ) .

ويتابع البرلمان العربي ما قامت به طائرات العدو الصهيوني مؤخراً بإستهداف الأراضي السورية والشعب السوري مخلفة دماراً وضحايا ، الأمر الذي يعد خرقاً سافراً للقوانين والمواثيق الدولية التي تنص على حماية المواطنين وسيادة الدول ، لذلك فإن البرلمان العربي يدين بقوة هذه الهجمة الغاشمة على سوريا الشقيقة ، كما يؤكد تضامن جميع الشعوب العربية مع الشعب السوري وضمان سلامة أراضيه من أي إعتداء.

إذ يؤكد ضرورة التصدي لهذا الاعتداء فإن البرلمان العربي يذكر بضرورة الحفاظ على استقلالية القرار السوري وضرورة أن تكفّ كل الدول والقوى الاقليمية عن تدخلها في الشأن السوري ووقف تقتيل واستهداف المدنيين الذين اصبحوا وقوداً للحرب القذرة التي تفتك بالشعب السوري كما يطالب البرلمان العربي المجتمع الدولي بحماية الشعب السوري وفك الحصار عنه .

يؤكد البرلمان العربي على ضرورة أن تفي الدول المانحة بإلتزاماتها تجاه اللاجئين السوريين في الاراضي التي نزحوا اليها . يثمن البرلمان العربي في هذا الصدد دور المملكة الأردنية الهاشمية في تحركها السياسي من أجل القدس والقضية الفلسطينية والقيام بدورها ومسؤوليتها في الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس .

كما يؤكد البرلمان العربي على الرفض القاطع للمساس بالدور المهم الذي تقوم به وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ” اونروا “والاصرار على المحافظة على استمرار رسالتها طبقاً لقرار تأسيسها رقم (102) والربط الدائم بين انهاء عملها وبين تنفيذ القرار رقم (194) والقاضي بعودة وتعويض اللاجئين باعتبار حق العودة حقاً فردياً وجماعياً مقدساً غير قابل للتصرف بشأن تثمين الحملة الشاملة للقوات المسلحة وأجهزة الأمن المصرية سيناء 2018 للقضاء على الإرهاب .

يتابع البرلمان العربي ما تقوم به القوات المسلحة وأجهزة الأمن بجمهورية مصر العربية في الحملة الشاملة سيناء 2018، ويثمن البرلمان العربي ما تقوم به القوات المصرية من حربٍ شاملة تستهدف كافة العناصر الإرهابية من أجل تطهير أرض مصر من دنس الإرهاب وأذنابه من الخونة والمأجورين، ويشدد البرلمان العربي على أن الحملة الشاملة في سيناء 2018 تمثل رسالة واضحة لكل المتآمرين على أمن هذا البلد الذي يُعد أمنه واستقراره حصناً وضمانةً للأمن القومي العربي.

ويؤكد البرلمان العربي دعمه الكامل لما تقوم به جمهورية مصر العربية في حربها ضد الإرهاب. بشأن تثمين دور دولة الكويت في إقامة مؤتمر إعادة إعمار العراق يثمن البرلمان العربي عالياً دور دولة الكويت في إقامة مؤتمر إعادة إعمار العراق في الكويت، برعاية كريمة من صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. وإذ يشيد البرلمان العربي بهذا الدور الكبير لدولة الكويت التي لا تدخر وسعاً ًفي دعم القضايا العربية ومواجهة الأوضاع اللاإنسانية التي تمر بها بعض الدول العربية، يدعو البرلمان العربي الدول العربية إلى المشاركة الفاعلة والإسهام في إنجاح مؤتمر إعادة إعمار العراق تقديراً لدور العراق الكبير ودعماً لجهودها في محاربة الإرهاب وانتصارها على تنظيم داعش الإرهابي .

وتحرير المدن العراقية التي كان يستولي عليها، وما عاناه الشعب العراقي لسنوات على يد هذا التنظيم الإرهابي وما قام به من قتل المدنيين وتدمير المدن وبنيتها الأساسية، وتهجير المواطنين الذين عانوا أوضاعاً لاإنسانية في مخيمات اللاجئين. ويؤكد البرلمان العربي دعمه الكامل من أجل إنجاح المؤتمر دفعاً لمساعي العراق الشقيق في إعادة بناء ما خربه الإرهاب. كما يحث البرلمان العربي مؤسسات التمويل العربية والمؤسسات الإغاثية المشاركة في المؤتمر من أجل تحسين الأوضاع في العراق. بشأن تهنئة مملكة البحرين بمرور (17) عاماً على إطلاق ميثاق العمل الوطني يهنئ البرلمان العربي مملكة البحرين بمناسبة مرور ( 17) عاماً على إطلاق ميثاق العمل الوطني والذي أطلقه جلالة ملك مملكة البحرين ، ويشيد بدور جلالة الملك في دعم ميثاق العمل الوطني وترسيخ دور المؤسسات والدستور .
ويعرب البرلمان العربي في هذه المناسبة عن تقديره لمملكة البحرين وما حققته من إنجازات هامة على طريق التقدم وتعزيز مكانتها المتميزة وحضورها الفاعل في محيطيها الإقليمي والدولي، وترسيخ أمنها واستقرارها الداخلي ودورها الفاعل في حفظ الأمن القومي العربي . صدر عن الجلسة الثالثة من دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي المنعقد بتاريخ 13 فبراير 2018م.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.