شئون عربية

البرلمان العربي يدين الهجوم الإرهابي بمالي ويرحب باتفاق تثبيت الهدنة باليمن

كتبت – شيماء عطا 

أدان البرلمان العربي بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف قافلة لوجستية تابعة لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية مالي (مينوسما)، وأسفر عن استشهاد جنديين مصريين، وإصابة خمسة آخرين بجروح خطيرة إثر انفجار عبوة ناسفة شمال البلاد.

وتقدم البرلمان العربي بخالص العزاء وصادق المواساة لجمهورية مصر العربية رئيسا وحكومة وبرلمانا وشعبا وإلى أسر الضحايا، معربا عن تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

ودعا البرلمان العربي في بيان اصدره اليوم الأربعاء 6 يوليو 2022 إلى ضرورة تكثيف الجهود العربية والإقليمية والدولية لمحاربة التنظيمات الإرهابية والفكر المتطرف الذي يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار الدوليين، مثمنا في هذا السياق الجهود البناءة التي تبذلها جمهورية مصر العربية وقواتها المسلحة الباسلة ضمن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة .

ترحيب باتفاق تثبيت الهدنة باليمن

من جهة أخرى رحب البرلمان العربي باتفاق تثبيت الهدنة في الجمهورية اليمنية بمناسبة عيد الأضحى المبارك، معربا عن أمله في أن يسهم نجاح الهدنة الإنسانية في إنهاء الحرب ودعم جهود التوصل إلى حل سياسي شامل ومستدام للأزمة اليمنية وفقًا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن رقم 2216، وبما يلبي تطلعات الشعب اليمني في تحقيق الأمن والسلام والاستقرار.

ودعا البرلمان العربي في بيان اليوم ، كافة الأطراف اليمنية بالالتزام بوقف جميع العمليات العسكرية وكذلك الالتزام بمبادرة المملكة العربية السعودية المعلنة في مارس 2021 لإنهاء الأزمة في اليمن عبر تسوية سلمية شاملة.

وجدد البرلمان العربي التأكيد على تضامنه ودعمه التام للشعب والشرعية في اليمن، ووحدة الدولة واستقلالها وسلامة أراضيها،  وكذلك دعمه لكافة الجهود الهادفة لتحقيق السلام فى اليمن، وفقا لمرجعيات الحوار الوطني اليمني والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ونتائج المشاورات اليمينية الأخيرة في الرياض برعاية مجلس التعاون الخليجي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.