احدث الاخبار

البرهان يعرض التنحى عن قيادة الجيش 

كتبت / د.هيام الإبس

 

أعلن الفريق ياسر العطا مساعد القائد العام للجيش السودانى، إن الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة الانتقالى أخبره قبل عدة أيام برغبته فى التنحى.

وأضاف العطا خلال لقاء تلفزيونى، مساء أمس السبت، أن البرهان طالبه بالاتفاق مع الفريق شمس الدين كباشى عضو مجلس السيادة السودانى ليسلمه السلطة.

وتابع: “رفضت ذلك وقلت للبرهان لا تتنحنى إلا بعد هزيمة الدعم السريع”.

واستطرد قائلاً: “لا أنا ولا البرهان ولا أى عضو من مجلس السيادة يريد أن يحكم، ونحلم باليوم الذى يصبح فيه السودان آمناً مستقراً لتسليم الأمانة”، حسبما أفادت وسائل إعلام سودانية.

 

وفيما يتعلق بموقف الجيش السودانى فى الحرب، أوضح العطا أن الجيش دمر القوة الصلبة لقوات الدعم السريع، لافتاً إلى أن ما تبقى منها مجموعة عصابات، حسب تعبيره.

وأكد أن قرار الجميع هو مواصلة هذه الحرب لحين القضاء على “الدعم السريع” أو استسلامهم.

 

مستشارى حميدتى من حزب المؤتمر الوطنى

 

أكد عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام للجيش السودانى الفريق ياسر العطا إن الدعم السريع المتمردة قامت باستيعاب كل الضباط الإسلاميين الذين تمت احالتهم للتقاعد فى فترات سابقة.

وأضاف فى لقاء تلفزيونى أن ٧٥% من قيادات مليشيا الدعم السريع ومستشاريه الذين يتحدثون باسم قائده محمد حمدان دقلو (حميدتي) حالياً كانوا من حزب المؤتمر الوطنى، وكان بعضهم يشغلون مناصب قيادية فى ولاياتهم.

وأشار إلى أن المليشيا استغلت توجهات دول الخليج تجاه الإسلاميين وبالتالى تخاطبهم بأنها تكافح الإسلامين، بينما تخاطب تركيا بأن قيادات الجيش بعثيون وشيوعيون.

وأوضح العطا أن من أشعل الحرب من السياسيين هم من يسعون الآن لإيقافها، متهماً دولة الإمارات العربية المتحدة بإدارة الحرب في السودان من ابو ظبى.

 

ترقية المبعوث الرئاسى الخاص بالبرهان

 

وضع رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، شارة رتبة الفريق، على كتف المبعوث الرئاسى الخاص له الصادق إسماعيل مدير مكتبه السابق بعد ترقيته من رتبة لواء إلى فريق.

ويُعد الفريق الصادق إسماعيل أول خريج من الدفعة (36) فى الكلية الحربية، وهو أقدم لواء فى القوات المسلحة، يتمتع بثقة رئيس مجلس السيادة، الذى كلفه سابقًا بعدة مهام وملفات عسكرية، بما فى ذلك زيارات إلى عدد من الدول منذ بداية حرب أبريل العام الماضى.

وشغل منصب مدير مكتب البرهان منذ فترة المجلس العسكرى، وكان قبل ذلك ملحقاً عسكرياً فى الأردن.

جدير بالذكر أن الفريق الصادق يواجه العديد من الملفات الخارجية التى تتطلب دبلوماسية وحنكة كبيرة، فى سياق التداخلات العالمية والإقليمية، حيث تم عقد (10) مبادرات خارجية تهدف إلى إيجاد حل للأزمة السودانية.

ومن المرتقب أن يقوم بجولات خارجية تتعلق بالأوضاع الحالية فى السودان فى القريب العاجل.

 

 

افتتاح مقر قناة النيل الأزرق الجديد

 

أعلنت منصة الناطق الرسمى باسم الحكومة عن افتتاح مقر قناة النيل الأزرق الجديد بأمدرمان، وذلك على يد والى الخرطوم تمهيداً لمعاودة بث القناة قريباً.

وأعرب الوالى عن ترحيبه بعودة جميع المؤسسات الفاعلة فى المجتمع، مشيراً إلى أن مقر القناة فى أمدرمان جاء فى توقيت مهم لنقل الأحداث وحركة المجتمع من داخل كررى وأمدرمان وأمبدة.

 

استمرار النزوح

أعلنت منصة “نداء الوسط”، استمرار نزوح سكان منطقة “حفيرة” شرق ولاية الجزيرة، إثر الهجوم المتواصل من قبل الدعم السريع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.