المجتمع

التعليم العالى ادراج الجامعات المصرية فى التصنيف الدولى

كتبت إيمان البلطى

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أنه يوجد إطار تعاون بين الوزارة وبنك المعرفة في مشروع إدراج الجامعات المصرية في التصنيف الدولي
كما نظمت الوزارة فعاليات ورشة العمل الثالثة لتصنيف الجامعات برئاسة الدكتور عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمي و الدكتور فيليب برنل الخبير الإنجليزي وبمشاركة جميع الجامعات الحكومية.

وخلال فعاليات الورشة أعلن نائب الوزير نتيجة المسح الذي أجراه على نتائج التحاق الجامعات المصرية بالتصنيفات العالمية للجامعات في عام 2017 .
مشيرًا إلى أن هناك ثلاث جامعات تم إدراجها في تصنيف شنغهاي الصيني، وهي: جامعة القاهرة في المرتبة 401 – 500، وجامعتا الإسكندرية وعين شمس في المرتبة 701 – 800، وكذا التحقت ثلاث جامعات بتصنيف QS البريطاني: وهي جامعة القاهرة في المرتبة 481 – 490، وجامعة عين شمس في المرتبة 701 – 750، وجامعة الإسكندرية في المرتبة 751 – 800.

وأوضح د. عصام خميس أن مصر تواجدت في تصنيف THE البريطاني بسبع جامعات وهي: الجامعة الأمريكية، وجامعة سوهاج اللتان احتلتا المرتبة 601 – 800، وجامعة قناة السويس في المرتبة 601 – 800، واحتلت جامعات عين شمس، والإسكندرية، والقاهرة، والمنصورة، وجنوب الوادي مرتبة أعلى من 800.

ومن جانبه عرض الخبير البريطاني محاور ورش العمل المستقبليةوالتي من المقرر أن يحاضر فيهامتخصصون من دول أجنبية، موضحًا النسب المختلفة المطلوبة لكل تصنيف عالمي والمؤشرات البيبليومترية وبيانات الجامعات واستطلاع رأي الأكاديميين والمستفيدين النهائيين في الجامعة المتقدمة للتصنيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.